غير مصنف

أبرزهم «الشفرة النوبية التي حيرت إسرائيل».. محطات في حياة البطل أحمد إدريس

رحل اليوم البطل أحمد محمد أحمد إدريس، عن عالمنا، صاحب الشفرة النوبية التي استخدمت في حرب أكتوبر 1973 وكانت سببًا رئيسيًا في نجاح ملحمة استرداد الأرض والكرامة

حيث ولد الصول أحمد محمد أحمد إدريس، فى قرية توماس وعافية بمحافظة أسوان، التحق بالجيش عام 1954 متطوعًا وشارك في حروب رئيسية خاضتها مصر وهي العدوان الثلاثي وحرب اليمن وحرب 1967 وحرب أكتوبر 1973.

الشفرة النوبية التي حيرت إسرائيل

بعد ذلك تولي الرئيس السادات مقاليد الحكم في عام 1970 كانت هناك أزمة في التواصل بين قادة الجيش بسبب فك جيش الاحتلال الإسرائيلي الشفرات حينها وظل الجيش المصري نحو 7 أيام لا يستطيع إرسال إشارات بين القيادات.

وكان «إدريس»، هو الذى طرح حينها فكرة استخدام اللغة النوبية كشفرة خلال الحرب، التي كان لها دورًا كبيرًا في التواصل بين القادة ولم تستطع إسرائيل فكها.

وقال البطل أحمد محمد أحمد إدريس، حينها إن اللغة النوبية لا تكتب، ولن يستطيع أحد فكها نظرًا لخلوها من الحروف الأبجدية، فوافق الرئيس الراحل محمد أنور السادات على اقتراحه وأكد على السرية التامة.

وقرر الجيش الاستعانة بالمجندين النوبيين من حرس الحدود لإرسال واستقبال الشفرات، من الداخل إلى الحدود حتى حرب 1973.

وكان الصول إدريس سببًا في نجاح حرب أكتوبر نتيجة استخدام اللغة النوبية كشفرة لأمر الضربة الأولى والتي لا يعرفها إلا النوبيين فقط في العالم.

اللغة النوبية تعتمد على الدلالات أكثر من اعتمادها على المعاني والمفردة النوبية تعبر بحسها وذاتها عن المعنى المراد التوصل إليه.

تكريم الرئيس السيسي لـ«إدريس»

حيث ظل الجيش المصري يستخدم الشفرة النوبية حتى عام 1994، حتى تم تغييرها إلى شفرة أخرى.

وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، أحمد محمد أحمد إدريس في احتفالات نصر أكتوبر عام 2017، ومنحه وسام النجمة العسكرية، وتوفى اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 84 عامًا في منزله بمحافظة الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى