غير مصنف

الشهر المقبل.. وصول 20 جرار لميناء الإسكندريه

ميادة خليل

أكدت هيئة السكة الحديد أنه من المتوقع وصول الدفعة الخامسة من الجرارات الأمريكية المتعاقد عليها مع شركة جنرال إلكتريك إلى ميناء الإسكندرية الشهر المقبل، حيث تضم هذه الدفعة 20 جرارا.

يذكر أن هيئة السكة الحديد تعاقدت على تصنيع وتوريد 110 جرارات جديدة مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية، ووصل منها حتى الآن 70 جرارا على 4 دفعات، حيث تم نقلهم إلى ورش الفرز بالقاهرة وتم تشغيل 44 جرار منهم حتى الآن.

وهيئة السكة الحديد تعاقدت مع شركة جنرال إلكتريك” الأمريكية على لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد قبل زيادتها إلى 110 جرار، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، بجانب 440 مليون جنيه تكلفة الجرارات الـ10 المضافة، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم.

وأوضحت المصادر أن أول دفعة من العربات الجديدة التى وصلت ميناء الإسكندرية يتم نقلها إلى ورش السكة الحديد بالفرز بالقاهرة استعدادا لإدخالها الخدمة مع الجرارات الجديدة، ومخطط تتابع توافد دفعات العربات الروسية الجديدة من الشهر المقبل بواقع 30 عربة كل شهر، بحيث مع نهاية العام الجارى تكون الهيئة استلمت 180 عربة جديدة وتم إضافتها للخدمة مباشرة.
وأشارت المصادر أن العربات الروسية الجديدة تأتى ضمن صفقة تشمل 1300 عربة جديد مكيفة وعادية ومكيفة عادية، حيث تعاقدت عليها هيئة السكة الحديد تركيب مع شركة ترانسماس هولدينج الروسية بتكلفة تصل إلى 1.065 مليار يورو يتم تمويلها فى صورة قرض ميسر بالاشتراك بين  بنك اكزيم المجرى وبنك اكزيم الروسى .
وأكدت المصادر أنه مع توافد العربات الجديدة وإدخالها الخدمة للعمل على الخطوط الرئيسية سيتم نقل العربات المميزة الحالية وكذلك العربات المكيفة العاملة ضمن تركيب القطارات المسماة القطارات الاسبانى والقطارات الفرنساوى للعمل على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى العاملة بالخدمة منذ أكثر من 30 عاما، حيث ستحل محلها العربات الجديدة.
لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر: 500 عربه  درجة ثالثة “مكيفة”
والاتفاق مع التحالف الروسى المجرى الذى تقوده شركة ترانسماش هولدينج يشمل توريد العربات الـ 1300 بالكامل خلال 40 شهرا من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع، ويضم التعاقد تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة، بينهم 500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية “مميزة”.

كما أن هيئة السكة الحديد كانت تعاقدت مع شركة جنرال إلكتريك” الأمريكية على لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد قبل زيادتها إلى 110 جرار، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، بجانب 440 مليون جنيه تكلفة الجرارات الـ10 المضافة، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى