أخبار

«الصحة»: تم تطعيم المواطنين بمليون جرعة لقاح كورونا حتى الآن

كشفت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة والسكان للأبحاث، أن هناك أكثر من مليون جرعة لقاح كورونا تم تطعيم المواطنين المسجلين بها.

ولفتت عاصم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، عبر فضائية “إكسترا نيوز” خلال شهر رمضان، إلى أنه لاينبغي على من حصل اللقاح أن يعتقد أنه اكتسب مناعة مطلقة ضد الفيروس، قائلة: “مش معنى أني أخدت لقاح في الفترة القصيرة الماضية معناها أني إكتسبت مناعة” ، لاننا نحتاج بعض الوقت حتى نستطيع سواء في الفترة بين الجرعة الاولى والثانية ومابعدها أن نقول أن هناك عدد محدد واضح أصبح لديه مناعة ضد فيروس “كورونا”.


وأوضحت مستشار وزيرة الصحة والسكان للأبحاث، أن الاعتقاد الخاطيء السائد لدى البعض أنه بمجرد حصوله على جرعة لقاح أنه أصبح مكتسباً للمناعة، أمر غير صحيح علمياً ، قائلة : اقدر أقول أني أخدت لقاح بالفعل بعد الحصول على الجرعة الثانية بوقت يتراواح مابين أسبوعين إلى ثلاثة اسابيع بالنسبة لسينوفارم، أما بالنسبة لاسترازينيكا فالمناعة المكتسبة تكون بنسبة 75% بعد الجرعة الأولى تصل إلى 95% بالحصول على الجرعة الثانية والتي تعقب الأولى بثلاثة أشهر.

وشددت على ضرورة الاستمرار في إتباع الإجراءات الاحترازية بين الحاصلين على اللقاح قائلة: فكرة الاعتقاد في الأمان هو إحساس خاطيء لأنه سينجم عنه التخلي عن الاجراءات الاحترازية بين الجرعات وسينتج عنه إصابات ومخاطر أكبر”.

وتابعت: “الفترة بين الجرعتين الأولى والثانية من اللقاح فترة مهمة وحساسة وينبغي الالتزام بشدة بالاجراءات الاحترازية لكون فعالية اللقاح لم تصل إلى الدرجة القصوى لها “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى