أخبارفيديوهات

الطب بـ 85 ألف جنيه.. تفاصيل تنسيق الجامعات الأهلية الجديدة ومصروفات الكليات

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن العام الجامعي 2022 – 2023، سيبدأ أول شهر أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن الدراسة ستبدأ في كافة الجامعات سواء حكومية أو خاصة بالإضافة إلى المعاهد في موعد واحد.
وأضاف عبدالغفار، خلال لقائه مع الإعلامية، عزة مصطفى، عبر برنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن تنسيق الجامعات الأهلية الحكومية ينطلق الثلاثاء المقبل عبر الموقع الإلكتروني لتنسيق الجامعات الحكومية، موضحا أن هناك 12 جامعة أهلية جديدة منبثقة عن الجامعات الحكومية تبدأ الدراسة بالعام الجامعي الجديد.
كما أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، أن هذه الجامعات، بمصروفات دراسية تدعهما الدولة المصرية بنسبة تتراوح من 50 لـ 60 %، لافتا إلى أن الجامعات الأهلية الحكومية، لها مميزات كبيرة بالإضافة إلى الاستثمارات التي ضختها الدولة لدعمها.
كما أكد عبدالغفار، أن التكلفة الخاصة بالدراسة في هذه الجامعات، ليست التكلفة الفعلية لها، موضحا أن هناك جزءا تتحمله الدولة في سبيل تقديم تعليم جيد لأبنائها.
وأشار إلى أن كليات الطب بها برامج على مستوى عال، بمصروفات تبدأ من 85 ألف جنيه كذلك برامج بكلية طب الأسنان بمصروفات تبدأ بـ 75 ألف جنيه بالإضافة إلى برامج كليات العلوم الإنسانية تبدأ بـ 35 ألف وهذه ليست التكلفة الفعلية للبرامج وتتحمل الدولة جزء منها.
كما أكد أنه عقب انتهاء الأسبوع الخاص بتنسيق الجامعات الحكومية الأهلية، سيتم الإعلان عن موعد تنسيق قبول طلاب شهادات المعادلات العربية والأجنبية وطرق التقديم وسيكون مباشرة للجامعات، مشددا على الاهتمام بالجامعات الحكومية الأهلية وتزويدها بشبكة إنترنت عالية الجودة.

كما أكد أن الحدود الدنيا بكليات الجامعات الحكومية الأهلية هي ذات الحدود الدنيا للقبول بالجامعات الخاصة، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستجيب عن كافة تساؤلات الطلاب عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وإصدار البيانات الخاصة بمراحل التنسيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى