رياضة

«الفيفا» يواجه كورونا بحسم.. 7 قرارات مصيرية تسري على العالم

يواصل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، اتخاذ إجراءاته الوقاية والاحترازية، للتصدي لوباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، حفاظًا على الرياضة وعشاقها في العالم أجمع.

وفي هذا الصدد، أصدر الفيفا 7 قرارات وتوصيات جديدة تخص فترة التوقف الدولي القادمة لمختلف النشاطات للرجال والسيدات، إذ قرر السماح للاعبين بعدم الانضمام للمنتخبات، إضافة إلى توصياته بعدم إقامة أي مباراة.

وأرسل الإتحاد الدولي لكرة القدم، قراره الذي أصدره اليوم السبت، إلى كافة الاتحادات الأعضاء، إذا جاء أبرز توصياته عدم إقامة أي مباريات مواجهة تفشي فيروس كورونا في العالم.

وتأتي تلك الاجراءات الحاسمة، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية رسميًا، أن الفيروس يمكن القول بأنه تحول إلى وباء عالمي بعدما أصاب 123 دولة حول العالم.

وجاءت بنود القرار الذي أعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم على النحو التالي:

  1. الأندية ليست ملزمة بالسماح للاعبيها بالانضمام للمنتخبات الوطنية.
  2. إذا وافق النادي على السماح للاعبين بالانضمام للمنتخبات يجوز للاعب رفض الاستدعاء.
  3. لا تخضع مثل هذه القرارات لإجراءات تأديبية.
  4. إذا كان اللاعب غير قادر على أداء واجبه تجاه ناديه بحلول الموعد النهائي ذي الصلة بأمر يتعلق بفيروس كورونا، فلن يخضع الاتحاد أو اللاعب لأي قيود مستقبلية أو إجراءات تأديبية.

5. فترات التوقف الدولي التالية تخضع لهذه القرارات:

  • 23- 31 مارس 2020 (فترة توقف دولي للرجال).
  • 6 -15 إبريل 2020 (فترة توقف دولي للسيدات).
  • 6- 15 إبريل 2020 (فترة توقف دولي لكرة الصالات).
  1. يوصي فيفا بتأجيل أي مباريات دولية كان من المقرر لعبها خلال فترة التوقف المذكورة أعلاه. والقرار النهائي في هذا الشأن يقع على عاتق منظمي المسابقة ذات الصلة أو مع الاتحادات الأعضاء ذات الصلة في حالة المباريات الودية.
  2. المباريات المتأثرة بهذا القرار المؤجلة يجب إعادة جدولتها فيما بعد من خلال التشاور مع الاتحاد القاري المعني.

دوري أبطال أوروبا

وفي سياق آخر، رأى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أنه من الصعب استكمال مسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي، نظرًا للانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد، وفقًا لصحيفة «ماركا» الإسبانية.

أولمبياد طوكيو بين الانعقاد والتأجيل بسبب فيروس كورونا

وأعلن أكثر من نادي مشارك في بطولة دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، تجميد الأنشطة الرياضية بما فيهم يوفنتوس وإنتر ميلان الإيطاليين، بالإضافة لريال مدريد الإسباني، الذي بات خاضعًا لإجراءات الحجر الصحي.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية، أن القرار حُسم بالفعل من قبل لجنة المسابقات في يويفا، بتجميد مسابقتي دوري الأبطال، والدوري الأوروبي لحين إشعار أخر، مع النظر في مدى إمكانية استكمالهما في وقت لاحق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى