تقارير و تحقيقات

اللواء زكي عابدين.. بطل بني سويف في حرب أكتوبر ورئيسًا لمشروع العاصمة الإدارية

جابر عرفة

شاركت محافظة بني سويف بالعديد من أبناؤها في حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، وساهموا في عودة الأراضي المحتلة من قبل الجانب الإسرائيلي.

كان اللواء مهندس أحمد زكي عابدين من أبرز أبناء بني سويف الذين شاركوا بحرب أكتوبر، وكان له دور كبير في الحرب، حيث كان  أول ضابط مصري يعبر قناة السويس ظهر يوم 6 أكتوبر عام 1973، وهو مؤسس إحدى كتائب الفدائيين التي كانت تقوم بأعمال قتالية خلف خطوط العدو .

اللواء عابدين من مواليد 1946 بقرية تزمنت الشرقية التابعة لمركز  ومحافظة بني سويف، وينتمي لعائلة عابدين العريقة بالقرية والتي ينحدر منها الفنان المصري الراحل حسن عابدين.

زكي عابدين- صورة أرشيفية
دور اللواء عابدين في حرب أكتوبر 

تخرج اللواء أحمد زكي عابدين في الكلية الفنية العسكرية وعمل ضابطاً بالجيش المصري قبل حرب أكتوبر، وكان برتبة ملازم أول وكان قائد الجيش الثاني وقتها اللواء عبدالمنعم خليل يعرفه جيداً لسابق علمه بتنفيذ الضابط الصغير لنحو 53 عملية عبور شرق القناة أثناء التدريب، “وفي إحدى المرات سأل قائد الجيش الثانى الضباط سؤالاً وقال “من منكم يريد عبور قناة السويس ورفع علم مصر على الضفة الأخرى؟” فرفع الجميع أيديهم، ولكنه اختاره لسابق معرفته بتنفيذه عمليات عبور ولسابق علمه بأنه كان قائد سرية الفدائيين، وكان له الشرف في الاختيار، وأثناء تنفيذ العبور تم تأمينه بالمدفعية، وعبر القناة سابحاً ثم وضع العلم المصري.

و استطاع عابدين ومعه مجموعة من الفدائيين التسلل إلى قواعد العدو، ونفذ العديد من العمليات العسكرية والحربية شرق القناة ما بين أسر لجنود وتدمير نقاط حصينة وعمليات استطلاع واشتباك ونسف دبابات وطرق وتلغيمها.

عابدين يتولى مناصب قيادية 

تولى اللواء أحمد زكي عابدين العديد من المناصب القيادية خلال رحلته العسكرية والمدنية منها منصب الملحق العسكري في واشنطن، ثم تولى قيادة سلاح المهندسين، ثم عين رئيسًا للهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتولى رئاسةً هيئة تعاونيات البناء ثم محافظا لبني سويف ثم محافظاً لكفر الشيخ، ثم وزيرا للتنمية المحلية.

كما وقع اختيار المشير عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية على اللواء أحمد زكي عابدين ليشغل منصب رئيس مجلس أدارة العاصمة الأدارية الجديدة، ويشغل هذا المنصب حتى وقتنا الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى