غير مصنف

اللواء عصام سعد يكشف في حوار ل«اليوم»: توفير الالاف من فرص العمل لأبناء المحافظة و110 مليار جنيه إنجازات في 7 سنوات

حوار: عبدالله تمام- محمود عمر


هي مناسبة تستحق الاحتفاء بها ، وتعريف اولادنا والاجيال الجديدة بتاريخ بلدهم وثرواتها وتاريخها العريق ومستقبلها ..
في السطور التالية حوار مع رجل المهام الصعبة … الذي أخلص لعمله وللناس فأحبه الناس من قلوبهم .
محافظ اسيوط اللواء عصام سعد الذي استهل حواره معنا بالتأكيد على أن أسيوط من المحافظات العريقة والتي تعتبر عاصمة الصعيد لانها تحظى بموقع متميز في قلب صعيد مصر وتتميز بوفرة مواردها الطبيعية والبشرية وتتكون من 13 مركز وحي وبها حوالى 56 وحدة محلية قروية ممثلين في 235 قرية و1072 عزبة ونجع تبلغ مساحتها 25 ألف و926 كم2 وعدد سكانها يزيد عن 4 مليون و802 ألف نسمة فضلًا عن وجود مدينتي أسيوط الجديدة وناصر الجديدة كتوسع عمراني وامتداد طبيعي لها من الناحية الشرقية والغربية لاستيعاب الزيادة السكانية بها مشيرًا إلى وجود 7 مناطق صناعية بها وأحدثها منطقة الكوم الأحمر الصناعية بمركز البداري والتي يجرى تخطيطها وترفيقها لخدمة المنطقة وجذب استثمارات جديدة للمحافظة وتوفير فرص العمل للشباب.

وتعد المحافظة قبلة تعليمية لمختلف الطلاب والباحثين بمختلف محافظات الجمهورية نظرًا لوجود جامعتي أسيوط والأزهر بها و3 جامعات خاصة فضلًا عن مستشفيات جامعة أسيوط المتنوعة ومعهد جنوب مصر للاورام والذي يعد قبلة للمرضى من مختلف محافظات الجمهورية مضيفًا أن المحافظة تذخر بوجود العديد من المواقع الأثرية الفرعونية والقبطية والإسلامية والرومانية بها وخاصة وجود محطتين لمسار رحلة العائلة المقدسة بها والتي تعد من أكبر نقاط الجذب السياحي بالمحافظة بالإضافة إلى المساجد التاريخية والوكالات الاثرية والمتاحف والقصور ذات الطراز المعمارى الفريد والمراسي السياحية على نهر النيل وترعة الإبراهيمية.

محافظ أسيوط

** بمناسبة العيد القومي لمحافظة اسيوط … ماذا يمكن أن يقدم كهدايا لأهالي المحافظة ونعلن عنه كبشرة خير من خلال هذا الحوار ؟

  • هناك الكثير مما يمكن الإعلان عنه وعلى سبيل المثال تم وضع حجر الأساس لأكبر مصنع لتدوير مخلفات بمركز الغنايم بتكلفة اكثر من ٢٠٠ مليون جنيه، وهو مشروع كبير سيوفر الآلاف من فرص العمل لأبناء أسيوط .
  • واذا تحدثنا عن المبادرة الرئاسية حياة كريمة فهناك الكثر والكثير من الانجازات التي تمت عبر ٧ سنوات في برنامج حياة كريمة في جميع المشروعات المختلفة في مجال البناء والطاقة تشمل الكهرباء والبترول والبنية تحتية بتكلفة ١١٠ مليار جنيه خلال ٧ سنوات ومازال العمل مستمر في استكمال برنامج السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بنهوض بمحافظات الصعيد وتحدث أيضا عن موسم الحصاد الأكبر داخل رقعة الزراعية بأسيوط يوجد اكثر من ٢٣٠ الف فدان لزراعة القمح في أسيوط لقد استعدت محافظة أسيوط بكل أجهزتها لاستقبال موسم الحصاد بتقديم كل سبل دعم لفلاحين في شراء القمح بتقديم حافز إضافي لجميع الفلاحين وتجهيز كل الصوامع لتخزين وإزالة كل المعوقات لتسهيل عملية شراء وتخزين المحصول وقال هناك خطة لدي دوالة لتحقيق الاكتفاء ذاتي من زراعة القمح وهذاء توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في توسع لاستصلاح الأراضي الزراعية وزراعة القمح لتحقيق الاكتفاء ذاتي خصوصا بعد الاضطرابات التي تشهدتها العالم.
عبدالله تمام

**يحتل تطوير وتنمية الريف المصري مقدمة الأولويات بالنسبة للدولة خلال السنوات الأخيرة ، فهل توضح لنا ابعاد المشهد ومدى أهمية هذا الهدف القومي ..

  • تولي القيادة السياسية اهتماما بالغًا بالمشروع القومي لتطوير الريف المصري وهناك متابعة مستمرة للاعمال لما لها من أهمية في تحقيق التنمية المستدامة ورفع قدرات البنية الأساسية والتحتية من كافة الجوانب الخدمية وذلك لتغيير واقع الحياة على نحو أفضل وأشمل لمواكبة الجهود التنموية التي تشمل كافة القطاعات بالدولة مؤكدًا إنه يتابع مع المسئولين من خلال الجولات والزيارات الميدانية أو الاجتماعات الدورية نسب التنفيذ في المشروعات للوقوف على المعوقات وسرعة تذليلها أولا بأول وتسريع وتيرة الأعمال للانتهاء منها في التوقيتات المحددة لافتا إلى أن المبادرة الرئاسية أثبتت التكاتف والتعاون القائم بين كافة مؤسسات الدولة وإنكار الذات من خلال تعزيز الجهود بين كافة المؤسسات والهيئات بما يسهم في تطوير الخدمات واستكمال المرافق لتغيير نمط الحياة بالقرى والمناطق الريفية لتحقيق رضا المواطن.

** إذا تحدثنا عن القطاع الصحي فماذا يمكن أن نقدمه للمواطن الآن من إنجازات ؟

  • على مستوى القطاع الصحي هناك الكثير من الانجازات تحققت وأخرى بسبيلها الى التحقق ، وبشكل عام تم إحلال كلي وتطوير وتجهيز 27 وحدة صحية بتكلفة تصل إلى 174 مليون جنيه والتي تمت بتنفيذ وإشراف هيئة الأبنية التعليمية وفقًا لنموذج التأمين الصحي الشامل والكود الذي وضعته وزارة الصحة والسكان طبقًا لشروط ومعايير الجودة ضمن مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” .
    وجارى العمل بعدد 137 وحدة صحية ما بين احلال كلى وتطوير بقرى ومراكز المحافظة المستهدفة بعدد 7 مراكز .

** نتابع جهود الدولة في تطوير قطاع التعليم وتحقيق طفرة حقيقية في عدد المدارس الجديدة أو التي تم تطويرها .. كيف تنظرون إلى ما تم انجازه في القطاع ؟

  • تركز خطة هيئة الابنية التعليمية بالمحافظة على إنشاءات المدارس لزيادة عدد الفصول والعمل على تخفيض الكثافة الطلابية للحد المناسب للارتقاء بالعملية التعليمية وخاصة في القرى الأكثر احتياجًا تنفيذًا لخطة الدولة للنهوض بقطاع التعليم وتطوير المنظومة التعليمية وفقًا لرؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.
    إن المشروعات التى تم وجارى تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى 30 يونيو 2022 شاملة مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة بإجمالى مدارس 484 مدرسة بواقع 7473 فصل دراسى بتكلفة اجمالية تبلغ 2 مليار و236 مليون جنيه.
    كذلك فإن المدارس الجديدة التي يجرى تنفيذها ضمن المشروع القومي لتطوير الريف المصرى والمبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي يبلغ عددها 88 مدرسة منهم 78 مدرسة تم الاستلام الابتدائي لهم .
    وكلنا يعلم أن إنشاء المدارس الجديدة وزيادة أعداد الفصول هدف أساسي للمحافظة لصالح تحسين المنظومة التعليمية وتخفيف كثافة الطلاب بالفصول وتحقيق هدف النزول تدريجيًا بالكثافة وإلغاء الفترات وتحقيق جودة التعليم لأبناء المحافظة خاصة في القرى الأكثر احتياجًا.
    ولهذا فإن هناك تعاون وتنسيق كامل بين المحافظة وهيئة الأبنية التعليمية التي لم تدخر وسعاً من أجل دعم احتياجات المحافظة للنهوض بالمنظومة التعليمية وتقديم خدمة تعليمية أفضل لأبناء أسيوط ، وبذلت الكثير من الجهود لسرعة إنجاز خطة تنفيذ وإنشاء المدارس بمختلف مراكز ومدن المحافظة للقضاء على نظام الفترتين وتقليل الكثافة الطلابية داخل الفصول المدرسية.

** هل يمكن إعطاؤنا نبذة عما تم إنجازه على مستوى خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة ؟

  • بلغ مشروعات الصرف الصحى بالمحافظة 153 مشروع بتكلفة 15 مليار جنيه منها 144 محطة رفع وعدد 9 محطات معالجة .
    أما مشروعات شركة مياه الشرب فتمثلت فى تنفيذ 36 مشروع بتكلفة 2 مليار و700 مليون جنيه .
أسيوط

** كيف ترون مستوى الأداء في تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصري؟

  • ان مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة وفرت الالاف من فرص العمل المباشرة والغير مباشرة لانها مشروعات كثيفة العمالة تستوعب مختلف التخصصات الحرفية والفنية من ابناء المحافظة وبذلك قضت على الهجرة الى خارج الدولة او الى المحافظات الاخرى .
    واسيوط من المحافظات التي يجرى تنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية “حياة كريمة” بها بعدد 149 قرية و894 تابع بعدد 7 مراكز يجرى بها تطوير شامل للبنية الأساسية والخدمات الاجتماعية والأوضاع الاقتصادية فضلًا عن تحسين أوضاع الفئات الأولي بالرعاية بتلك القرى والنجوع وفقًا لرؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.
    واذا تحدثنا عن المشاريع فهناك المشروع القومي لتأهيل وتبطين المجارى المائية والترع على سبيل المثال والذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للمساهمة في الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التى يتم هدرها فى الشبكة المائية ، ويبلغ أطوال المرحلة الأولى 285 كيلو وتستهدف 74 ترعة تحت إشراف مباشر من مديرية الري لضمان جودة تنفيذ الأعمال وفقًا للاشتراطات الفنية ، والمرحلة الثانية من المشروع القومي تستهدف تبطين الترع بأطوال 850 كيلو بتكلفة 2,5 مليار جنيه تبدأ من يونيو 2022 وتنتهي في 2025 لمدة 3 سنوات حيث تم تذليل كافة العقبات لاستكمال الأعمال وفقًا للاشتراطات الفنية .
    ولايتسع المجال للحديث عما تم انجازه في كافة المشاريع سواء المجمعات الخدمية او الزراعية والشباب والرياضة ووحدات الاسعاف والكباري وقطاع الصحة وقطاع التعليم ومياه الشرب والكهرباء والري وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى