أخبار

المحرصاوي: اللغة العربية تتعرض لهجمة شرسة وعلينا حمايتها والحفاظ عليها


طالب الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر الشريف بالاهتمام باللغة العربية والالتزام بها فى وسائل الإعلام وفى القاعات الدراسية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس جامعة الأزهر  بقاعة الاجتماعات بالجامعة، وحضره عمداء كلية اللغة العربية والدراسات الإسلاميه والعربية للبنين والبنات بالقاهرة، وعميدة كلية العلوم الإسلامية للوافدين، وعميد كلية الإعلام للتأكيد على أهمية اللغة العربية والحرص على حمايتها ورعايتها.

قد افتتح فضيلة رئيس الجامعة الجلسة بالتأكيد على أهمية الحفاظ على اللغة باعتبارها لغة مقدسة لكل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، كما أنها تعبر عن هوية الأمة العربية.

أوضح رئيس جامعة الأزهر خلال اللقاء  على أن اللغة العربية في عصر العولمة والسوشيال ميديا تتعرض لهجمة شرسة تستهدف ألفاظها وأساليبها وكل ما له صلة بها ، وأن على مؤسسة الأزهر والجامعة في القلب منها يقع على عاتقها الدور الرئيس في الحفاظ على الفصحى وحمايتها.

كما أوضح المحرصاوي أن الحاضرون فى الاجتماع من الأساتذة قد طرحوا أسباب ضعف اللغة العربية على ألسنة المتحدثين بها ، و طالبوا بوضع خطة عاجلة يبدأ تطبيقها مع طلاب الجامعة، وخطة بعيدة المدى يوضع من خلالها استراتيجية للحفاظ على اللغة وحمايتها على المستوى الوطني،  وتقديم حلول لترسيخ قيمة اللغة في عقول الناس واتخاذ الإجراءات التي تجعل منها لغة حية تتداولها الألسنة بيسر وسهولة حتى تستعيد الفصحى جمالها وجلالها.

وأشار المركز الإعلامى لجامعة الأزهر وقد انتهت الجلسة بصدور عدد من التوصيات، منها:

1- ضرورة التحدث بالفصحى داخل المحاضرات وحلقات النقاش، والمناقشات العلمية… الخ.

2-  عقد دورات تدريبية وتعليمية للطلاب على الكتابة والقراءة الصحيحة.

3- الحرص الشديد على أن تكون كتابة المراسلات داخل الجامعة وخارجها باللغة العربية الصحيحة وبدون أخطاء.

كما أكد الجميع على ضرورة خلو الكتاب الجامعي من أي أخطاء إملائية أو نحوية أو أسلوبية، كما أكدوا – أيضا – على أهمية وسائل الإعلام ودورها المحوري في حماية اللغة العربية والحفاظ عليها من خلال الإلقاء والكتابة بالفصحى، وأيضا نشر الوعي في المجتمع بقيمة اللغة العربية الفصحى وضرورة التعود على النطق بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى