غير مصنف

المخرج وائل إحسان لـ«اليوم»: نصر أكتوبر أعظم حدث في تاريخنا الحديث


تظل السينما هى ذاكرة الشعب فتستطيع من خلالها أن تشاهد وتحيا داخل حقب تاريخية لم تراها أو تعرفها إلا من خلال نافذتك على الماضي وهى الأعمال السينمائية التى تستطيع أن توثق الحدث بالصوت والصورة مع تعاقب الأجيال والحقب والعصور المختلفة ولعل من أهم هذه الأحداث هو حرب ونصر السادس من أكتوبر والذي تستطيع أن تعيش أحداثه من خلال بعض الأعمال السينمائية القليلة التى وثقته.

وكان لنا لقاء مع المخرج الكبير “وائل إحسان” حيث تحدث لجريدة “اليوم“فى حديثاَ خاص عن رؤيته الخاصة عن حرب السادس من أكتوبر فى الأعمال السينمائية.

عجز درامي عن تجسيد المعركة

حيث قال وائل إحسان: أحب أن أبدا حديثي عن الأعمال التى قُدمت عن حرب السادس من أكتوبر بأنه بذل فيها مجهود كبير وكانت مليئة بالمشاعر والأحاسيس، ولكن للأسف الشديد لم نستطيع أن نقدم ونعبر عن حرب أكتوبر بالشكل الحقيقي لها،وتوثيقها فى مشاهد سينمائية ويمكنك مشاهدة ذلك فى السينما العالمية وكيف قدمت الحروب الخاصة بهم.


وأضاف من وجهة نظري أن أعظم حدث فى تاريخ مصر الحديث هو حرب السادس من أكتوبر،كنت قريب من هذه الأحداث فقد كنت طفل صغير ولكنى مازلت احتفظ بهذه المشاهد فى ذاكرتي ولا يمكن أن تنسي.

مخاطبة مشاعر المشاهد

الأعمال السينمائية التى جسدت هذا الحدث العظيم لم تستطيع التعبير عنها بشكل يوضح حقيقية ماحدث فى الحرب من جهد و كفاح ،ما قدم من أعمال سابقة جيد وبذل فيه جهد كبير على قدر الإمكانيات المتاحة،حيث استطاعت هذه الأفلام أن تخاطب مشاعر الجماهير ولكنها لم تؤرخ حقيقة العبور كحدث لم يقدم إلا من خلال مادة فيلميه بسيطة لبعض مشاهد العبور والتدريب، ولكنه لم يقدم كمشهد سينمائي عالمي لأنه يستحق أكثر من ذلك بكثير بل يستحق مجموعة أفلام وليس واحد أو إثنين.

صائد الدبابات

موضحاً أن حرب السادس من أكتوبر مليئة بالأحداث والبطولات الضخمة جداَ التى لم يسلط عليها الضوء مثل قصة “الصول عبدالعاطي” و الذى سجل اسمه فى الموسوعات الحربية كأشهر صائد دبابات في العالم وقد كان نموذج للمقاتل العنيد الشجاع الذي أذاق العدو مرارة الهزيمة تقديم عمل بطولى عنه أقوى بكثير من أفلام رامبو.

واختتم حديثه قائلاً فى النهاية لا نملك إلا أن نشكر من قدموا بعض الأعمال السينمائية والدرامية التى عبرت عن هذا الحدث الكبير فى ظل الإمكانيات والظروف المتاحة لتوثيق الحرب والنصر للأجيال القادمة.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى