أخبار

المرصد السورى: تركيا أرسلت أكثر من 15 ألف مرتزق إلى ليبيا

عبدالمنعم عادل زايد 

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، أن تركيا ما زالت تقوم بإرسال المرتزقة من الفصائل السورية للقتال مع حكومة الوفاق في ليبيا.

وأشار المرصد إلى أنه تم نقل دفعات جديدة من المرتزقة خلال الأيام القليلة الماضية مضيفا أن أعداد المجندين السوريين الذين ذهبوا إلى الأراضي الليبية ارتفع إلى ما يزيد عن 15 ألفا مقاتل.

كما تحدث المرصد عن عودة نحو 3200 مرتزق إلى سوريا، إلا أنه أكد أن تركيا تواصل جلب المزيد من عناصر الفصائل إلى معسكراتها وتدريبهم بهدف نقلهم لليبيا.

وأكد أن “المرتزقة حصلوا على مستحقاتهم المالية” عقب التقدم الأخير لقوات الوفاق ميدانياً.

وكشف عن وجود نحو 300 مقاتل سوري ما دون سن الـ18 عاماً “جرى تجنيدهم للقتال في ليبيا استغلالاً لأوضاعهم المعيشية”.

وأوضح مقتل نحو 432 من المرتزقة في ليبيا، بينهم 30 دون سن الـ18 عاماً خلال المعارك إلى جانب الوفاق، مضيفا أن هناك “قادة مجموعات للفصائل ضمن قتلى العمليات العسكرية في ليبيا”.

إقرأ أيضا

الاتحاد الأوروبي: تركيا تنتهك القرارات الدولية وترسل مقاتلين إلى ليبيا

قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، إن تركيا تستخدم لغة القوة وتستمر في انتهاك القرارات الدولية وترسل آلاف المقاتلين إلى ليبيا.

ودعا جوزيف بوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي ، للتوصل إلى وقف إطلاق النار بين الأطراف الليبية، واستئناف محادثات 5+5، كما اعتبر أن الاتحاد يواجه مسار أستانا جديدا بين روسيا وتركيا في ليبيا هذه المرة حيث تشتركان في المصالح، وفق تعبيره.

كما شدد الاتحاد على ضرورة تعزيز الوجود العسكري الأوروبي في الساحل الإفريقي لحماية أمن أوروبا.

من جانبه قال المتحدث الرسمي الأوروبي بيتر ستانو “ندعو الأطراف الإقليمية الفاعلة في الأزمة الليبية إلى خفض التصعيد وتشجيع جهود المفاوضات”.

وأضاف “ليبيا ليست في حاجة للمزيد من التصعيد والتدخلات الخارجية تؤجج النزاع”. وذلك بحسب تصريحاته لقناة العربية عبر مؤتمر صحفى تفاعلى.

وفى سياق متصل ، أكد وزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، لنظيره الإيطالي، خلال زيارة لمقر عملية “ايريني” (لمراقبة حركة السفن والسلاح في المتوسط) بحسب ما أفادت الخارجية اليوم الاثنين، أن منع وصول السلاح لليبيا مهم لألمانيا وإيطاليا، مضيفاً “لهذا نحتاج المزيد من المساهمات الطموحة من جانب دول الاتحاد الأوروبي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى