فن ومنوعات

الناقد عصام زكريا رئيساً لمهرجان الإسماعيلية السينمائي

كتبت_صفاء عبدالرازق

أصدرت معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني قراراً بتولي الناقد السينمائي “عصام زكريا” رئاسة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورتة ال ٢٤ .

جاء ذلك بعد أن تقدمت المونتيرة منار حسني رئيس المركز القومي للسينما بطلب لمعالي وزيرة الثقافة بالإستعانة بالناقد عصام زكريا لرئاسة المهرجان وذلك لما قدمة من دورات ناجحة في تاريخ المهرجان حيث ترأس كل من الدورة ال ١٩ ، ال ٢٠ ،ال ٢١، ال ٢٢ للمهرجان.

يذكر أن الناقد عصام زكريا هو صحفي وناقد سينمائي وباحث. كتب مئات المقالات السينمائية لعدة مطبوعات عربية، كما ألف عشرة كتب عن السينما المصرية والعالمية، وترجم من الإنجليزية والألمانية عشرات المقالات والعديد من الروايات والكتب حول فن السينما. عضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجان السينمائية المحلية والدولية، ومشارك في العديد من الندوات الثقافية والدوائر البحثية والبرامج السينمائية الخاصة، كما عمل في مواقع مختلفة في معظم مهرجانات السينما التي تقام في مصر.

من بين المسؤوليات والمناصب التي تولاها: رئيس تحرير مجلة “نظرة” المتخصصة في السينما المستقلة، ومدرس بقسم السينما في الجامعة الأمريكية بالقاهرة،,مدرسة الجيزويت السينمائية في الإسكندرية ومحاضر بمدرسة “سمات” للسينما وبورشة السينما الملحقة بأستوديو عماد الدين وأكاديمية رأفت الميهي.

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى