أخبار

النهضة تستبق التعديل الوزارى وتسحب الثقة من الفخفاخ

عبدالمنعم عادل زايد

قررت جماعة الإخوان فى تونس متمثلة فى حركة النهضة فجر اليوم الأربعاء وفى خطوة مفاجئة سحب الثقة من رئيس الوزراء إلياس الفخفاخ.

يأتى ذلك بعد إعلان الفخفاخ إجراء تعديل وزارى واستبدال وزراء الإخوان ردا على دعوات النهضة إجراء مشاورات لتشكيل حكومة جديدة لا يكون على رأسها إلياس الفخفاخ.

مما أدى بالحركة لعقد إجتماع طارئ لمجلس شورى النهضة فى ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء ، اتُخِذَ على إثره قرارا بسحب الثقة من حكومة الفخفاخ فجر الاربعاء لتتعقد الأزمة السياسية فى تونس .

وبذلك تكون النهضة استبقت التعديل الوزارى وقررت سحب الثقة من الفخفاخ، ويتعيّن عليها الحصول على 109 أصوات أي الأغلبية في البرلمان، لسحب الثقة من رئيس الوزراء وحكومته.

وتعللت حركة النهضة بقيادة الغنوشى بشبهات الفساد التى تلاحق الفخفاخ رغم عدم ثبوتها قضائيا وأيضا تضارب المصالح بين الجهات التنفيذية التى يقودها رئيس الوزراء الحالى.

إقرأ أيضا

تونس: تعديل وزارى رداً على مطالبات حركة النهضة واستبعاد وزراء الإخوان

اتهم إلياس الفخفاخ رئيس الحكومة التونسية حركة النهضة بتقويض الاستقرار وانتقد دعوة الحركة إجراء مشاورات لتشكيل حكومة جديدة .

وقرر الفخفاخ القيام بتعديل وزاري في تركيبة حكومته، وذلك ردا على دعوات النهضة القيام بمشاورات لتشكيل حكومة جديدة.

و من المتوقع أن يستهدف التعديل الوزاري وزراء النهضة في الحكومة وعددهم 6 وزراء، وتغييرهم بوزراء جدد

تابع

تونس: تعديل وزارى رداً على مطالبات حركة النهضة واستبعاد وزراء الإخوان

الرئيس التونسى لـ «الغنوشى»: تغيير الحكومة «أضغاث أحلام»

قال الرئيس التونسي، قيس سعيد، اليوم الاثنين، إن هذا الدستور لا يسمح بأي مشاورات، وذلك في ظل وجود رئيس حكومة كامل الصلاحيات.

ورفض سعيد قبول دعوة حركة النهضة بمشاورات دعت إليها لتشكيل حكومة جديدة.

وجاء ذلك ردا على نتائج اجتماع مجلس شورى حركة النهضة، أمس الأحد، والذي كلف رئيس الحركة، راشد الغنوشي، بإطلاق مشاورات مع رئيس الجمهورية، سعيّد، ومع المنظمات الوطنية لتشكيل مشهد حكومي جديد، وأعلن تخليه عن رئيس الحكومة الحالي، إلياس الفخفاخ.

تابع أيضا

الرئيس التونسى لـ «الغنوشى»: تغيير الحكومة «أضغاث أحلام»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى