أخبار

الهدهد: يجب التصدى لمحاولات تشويه الإسلام وإظهار دوره في بناء الححضارة

محمد الطوخى

قال الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق والمستشار العلمي للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، إننا في عصر يموج بتيارات شتى، وعلينا أن نعمل على بيان منهج الحق والتصدي لمحاولات تشويه الإسلام فى تلك الظروف التى نمر بها من محاولات الكثيرين فى هدم القيم وتشويه الدين ورموزه وعلماؤه

وأضاف الهدهد خلال حضوره افتتاح الدورة التدريبية  لمنظمة خريجى الأزهر علينا جميعا فى هذا التوقيت أن نبادر بالعمل على إظهار حقيقة الإسلام ديننا الحنيف ودوره البناء في حفظ وتقدم البشرية ورقى الحضارة   .

وأشاد رئيس جامعة الأزهر الشريف الأسبق بالدور الذى تقدمه المنظمة العالمية لخريجى الأزهر فى تصحيح صورة الإسلام ونشر الفكر الأزهري الوسطى المستنير واهتمام الأزهر الشريف بالوافدين والبعثات الخارجية فهؤلاء هم دعاة الأزهر والدين فى الخارج فى بلادهم .

جاء ذلك خلال فعاليات افتتاح الدورة التدريبية التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، والتي انطلقت فعالياتها اليوم تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجلس إدارة المنظمة، لعدد 27 إماماً وواعظا من دولة الصومال ،عبر تقنية الفيديو كونفرانس تماشيا مع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا كوفيد 19 .

إقرأ أيضا ..

 

البحوث الإسلامية : توزيع مكتبة علمية على 4 آلاف واعظ لدعمهم في القيام بدورهم التوعوي 

 

قام مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف اليوم فى توزيع مكتبة علمية كاملة تحتوى على كافة الفروع والتخصصات المتنوعة  من الإصدارات العلمية للأزهر الشريف على وعاظ الأزهر البالغ عددهم نحو 4000 واعظ وواعظة على مستوى الجمهورية .

تنمية مهارت الوعاظ

وأضاف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر يأتى ذلك في إطار تنمية مهارات الوعاظ والواعظات ودعهم قدراتهم العلمية بالمعارف المختلفة التي تساعدهم على القيام بدورهم في توعية المواطنين وتحصينهم من مخاطر الفكر المنحرف.

ضرورة التدريب والتأهيل

من جانبه صرح د. نظير عيّاد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إن توزيع تلك المكتبات يأتي استجابة للتطور السريع في الأحداث ، حيث يفرض علينا ضرورة التأهيل والتدريب والقراءة المستمرة والتفاعل مع جميع الوسائل الحديثة والاستفادة منها في التواصل مع الجمهور وخاصة الشباب ، والاستعداد العلمي التام من جانب الوعاظ والواعظات لتلبية احتياجات الناس المعرفية.

 

أضاف عيّاد أن المكتبة تحتوي على نحو 90 كتابًا من الإصدارات العلمية المختلفة، والتي تعالج قضايا مجتمعية وإنسانية مهمة يحتاج إليها الوعاظ والواعظات في عملهم الميداني، حيث تتباين موضوعاتها ما بين مناقشة القضايا الفكرية والجدلية للموضوعات المختلفة، وما بين تناول قضايا مجتمعية مهمة تخص فئات متنوعة من أفراد المجتمع، كما تركز على تفنيد شبهات الفكر المتطرف والمفاهيم المغلوطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى