تقارير و تحقيقات

«اليوم» ترصد إيجابيات منظومة التأمين الصحي وأثرها على التنمية المجتمعية

وليد جاب الله : منظومة التأمين الصحي أحد محاور إعادة هيكلة الدولة المصرية

جاب الله : فتح مراكز طبية جديدة يخلق فرص عمل حقيقية

وليد موسى : منظومة التأمين الصحي ستفتح مجال المنافسة بين شركات التأمين

موسى : فتح المركز الطبي المتكامل  يساعد على احتضان الكفاءات الطبية

طارق عبد الفتاح : شركة مصر للبترول بـ«بورسعيد» طبقت المنظومة الصحية الشاملة

عبد الفتاح : مستشفيات قطاع البترول تتميز بالمستوى العالِ والجودة والكفاءة


كتب ـ أحمد حمدي

تسعى الدولة المصرية من خلال مؤسساتها الطبية المختلفة على رأسها وزارة الصحة لتحقيق تغطية صحية شاملة لكل فرد فى الأسرة المصرية عن طريق تطبيق منظومة التأمين الصحي التى انطلقت منذ عامين تقريبًا فى محافظة بورسعيد كتجربة أولى حيث ظل المصريون يحلمون على مدام أعوام بالحصول على خدمة طبية موفرة وتلبي احتياجاتهم بمواصفات عالمية فى جميع التخصصات باشرتاكات رمزية للقادرين مع إعفاء الغير قادرين على دفع الإشتراكات.


ويرصد «اليـــــــــــــــوم» مميزات المنظومة الجديدة وفقا لبنود الدستور المصري من خلال خبراء فى هذا التقرير:

مميزات التأمين الصحي
يتمتع المواطن المؤمن عليه بحرية فى اختيار مقدمى الخدمة بالإضافة لتقدم خدمة طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دوت تمييز، وتتحمل الدولة تكاليف الخدمات الوقائية وتنظيم الأسرة والطوارئ كما يعد نظام تكافلى اجتماعى وتتكفل الدولة بغير القادرين كما يساهم فى تقليل الإنفاق الشخصى على الخدمات الصحية وتسعير الخدمات الطبية بطريقة عادلة منعًا للإستغلال .

استفادة الموظف
وباعتبار أن الموظف أحد أفراد الدولة المصرية المساهم فى عملية الإنتاج ورفع الكفاءة فى ربوع مصر، يحصل على مقابل يصل لخصم 1%، من المرتب، و3% عن الزوجة لو كانت غير عاملة، و1% عن كل طفل وحال كون المستحقة أرملة أو مستحقى معاش تخصم 2% من قيمة المعاش أما العامل يحصل على خصم يصل لـ 5% من الأجر التأمينى وفقًا للإقرار الضريبى أو الحد الأقصى للأجر أيهما أكبر ، أما فى حالة إقرار عملية جراحية أو صرف علاج يلجأ الموظف لدفع 10% فقط.

فتح ملف طبي للعائلة
يتوجه المواطن لأقرب مركز صحي فى المنطقة التى يتبع لها محل السكن ويقوم بفتح ملف (الملف العائلى الطبي) حيث ستقوم المؤسسة الطبية بتسجيل كل بياناته وعمل الفحوصات اللازمة لكل أفراد الأسرة بالمجان وفى حال وجود ما يلزم عملية سيتم تحويله لأقرب مستشفى تتبع منظومة التأمين الصحي الشامل وتجرى عملية التحويل إلكترونى بشكل دقيق مع إلزام المريض بالمتابعة الدورية للإطمئنان على صحته .


إعفاء الأمراض المزمنة من الدفع
بموجب نصوص القانون يسدد كل مواطن رسوم التأمين الصحي وتقدر بـ 100 جنيه كمساهمة عن كل زيارة منزلية ويتم سداد 10 % بحد أقصى ألف جنيه عند صرف العلاج اللازم، أما أدوية الأمراض المزمنة تصرف مجانا حيث يتم سداد 10 % من إجمالى القيمة بحد أقصى 750 جنيهًا عند الإشاعات الطبية والتحاليل بالإضافة لسداد 5 % بحد أقصى 300 جنية للمرة الواحدة فى الأقسام الداخلية للمستشفيات .

فى السياق ذاته، قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الإقتصادي، أن منظومة التأمين الصحي تعد أحد محاور إعادة هيكلة الدولة المصرية التى تتكفل بالاحتياجات الأساسية للمواطن مثل الصحة والتعليم والسكن وفقاً لالتزاماتها الدستورية، مضيفا أن انشاء المنظومة الصحية يرفع من مؤشرات الإقتصاد المصري.


وليد جاب الله الخبير الإقتصادي



وأكد فى تصريحات خاصة لـ”اليوم”، تنطلق مصر في تطبيق منظومة صحية شاملة للتأمين الصحي لكل المصريين على غرار الدولة الكبرى فى العالم وذلك وفقا للتشريع القانوني رقم 2 لسنة 1918 ، مبينا  أن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح المرحلة الثانية من المشروع في مُحافظات الإسماعيلية والأقصر وجنوب سيناء ليتوالى بعد ذلك ضم بقية المُحافظات تدريجياً حسب الأولوية فى العلاج والمتابعة الطبية  .

وأضاف “جاب الله”،أن تكلفة تلك المرحلة يُجاوز الـ 23 مليار جنيه  وضعت لتفعيل المنظومة بالمحافظات الثلاث من خلال 27 مُستشفى و136 وحدة ومركزاً طبياً تُعد مقوماً أساسياً في تحقيق رعاية صحية شاملة، معتبرا أن مصر لها الريادة والسبق فى نجاح أسلوب الرعاية الصحية من خلال المبادرات المجتمعية مثل مُبادرة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي، ومُبادرة علاج الأمراض المُزمنة والعمليات الجراحية وغيرها.

وبيّن أن السيسي طالب بضرورة ضغط مراحل التأمين الصحي لتُغطي الجمهورية بالكامل خلال 10 سنوات بدلاً من 15 سنة، الأمر الذي سينعكس إيجابا على صحة المواطن، مؤكدا أن الإعتناء بصحة المواطنين يساعد على العمل والإنجاز والحياة الأكثر جودة .

وتابع:” فتح مراكز طبية جديدة وتطوير وتحديث المؤسسات الطبية سوف يخلق فرص عمل حقيقية  بالتنسيق مع كافة أفرع القطاع الطبي بما ينعكس بالإيجاب على المنظومة الصحية ويرفع من مؤشراتها العالمية بما سيعود بالنفع على قطاع السياحة والإستثمار”.


وفى ذات السياق، قال وليد موسى، الإستشاري الطبي، أن فكرة التامين الصحي بوجه عام فكرة حيوية حيث تخدم قطاع كبير من المواطنين وتوفر الرعاية الشاملة لكل أفراد عائلتهم وذويهم بما يحقق الأهداف العليا لرؤية مصر 2030، مبينا أن المنظومة تُجبر المواطن على الإهتمام بصحته نظرا لما يتلقاه من كشف دوري على وضعه الصحي أول بأول.


وليد موسى استشاري طبي


وأشار”موسى” فى تصريح خاص لـ”اليوم”، إلى أن الشعب المصري عانى من انتشار الأمراض سواء كانت أمراض مزمنة كالسرطان أو أمراض صديقة كالضغط والسكر لعقود، مضيفا أن فتح مراكز طبية جديدة سيفتح مجال المنافسة بين شركات التأمين الصحي للوصول إلى مستوى طبي يليق بالمواطن المصري.

وبيّن أن المنظومة بشكل عام تعتبر منظومة ثقافية فالمواطن يسعى دائما للحفاظ تلك المكاسب الطبية التى سيحصل عليها خلال متابعته داخل المراكز المختلفة، مؤكدا أن افتتاح المركز الطبي المتكامل فى محافظة الإسماعيلية يساعد فى توفير خدمات طبية حقيقية بالإضافة لإحتضان الكفاءات فى المجال الطبي وضمان تواجد الفرق الطبية على مدار اليوم فى كل التخصصات.


فيما طبقت الإدارة الصحية بوزارة الصحة منظومة التأمين الصحي على العاملين بشركة مصر للبترول بمحافظة بورسعيد، حيث اعتبر طارق عبد الفتاح، رئيس اللجنة النقابية لشركة مصر البترول، بالنقابة العامة، أن التامين الصحي الشامل إجباري على كل المواطنين دون تفرقة بهدف الحفاظ على صحتهم مما يزيد من معدلات رفع الكفاءة والإنتاج، مبينا أنه سوف يضيف للمواطن البسيط ولأسرته وعائلته.



طارق عبد الفتاح رئيس اللحنة النقابية لشركة مصر للبترول



وأشار “عبد التفاح” فى تصريح خاص لـ”اليوم”، إلى أن المنظومة تشمل التأمين على العامل فى قطاع البترول بنسبة 1%، والزوجة سيكون 3 % ولو كانت ربة منزل، والأولاد تصل لـ 1%، مضيفا أن النسبة سوف تخصم من جهة عمل الزوجة فى حالة انتسابها لجهة عمل أخري خارج قطاع البترول .


وطالب رئيس اللجنة النقابية لشركة مصر للبترول، تطبيق منظومة  التامين الصحي الشاملة كما شرحها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي للمواطنين، مؤكدا أن مستشفيات قطاع البترول تتميز بالمستوى العالِ والجودة والكفاءة فى الأجهزة الطبية للازمة بما يخدم العاملين وأسرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى