تقارير و تحقيقاتعرب وعالم

انتخابات أمريكا.. ننشر شروط ومراحل الماراثون المنتظر

تتأهب الولايات المتحدة الأمريكية، لبدء الماراثون الانتخابى التاسع والخمسون فى 3 نوفمبر 2020 والتى تجرى كل 4 سنوات، ويترقب العالم أجمع مجريات هذه التظاهرة الديموقراطية.

ويتنافس فى هذه الدورة الإنتخابية الـ59 , الرئيس الحالى للولايات المتحدة دونالد ترامب المرشح عن الحزب الجمهورى ، ومنافسه جو بايدن مرشح الحزب الديموقراطى.

ويختلف النظام الإنتخابى الأمريكى عن جميع الأنظمه المعروفة، حيث يتم من خلال عدة مراحل ضمن نظام انتخابى من الممكن القول إنه فريد من نوعه ومن أعقد الأنظمة الإنتخابية.

وتقدم جريدة اليوم، تعريف مبسط بنظام الانتخاب الأمريكى الفريد ومراحل انتخاب أهم شخصية محورية لأقوى دولة على فى العالم.

شروط الترشح للإنتخابات الأمريكية

هناك شروط أساسية يجب توافرها فيمن يريد الترشح لمنصب رئيس الولايات المتحدة، منها أن يكون من مواليد الولايات المتحدة الأمريكية، وأن يكون مقيماً فيها لمدة 14 سنه على الأقل ، أيضا من ناحية العمر أن لا يقل عمره عن 35 عاماً.

ولكل رئيس نائب له، لابد أن تتوافر فيه ذات الشروط السابقة، بالإضافة إلى شرطٍ آخر ، أن لا يكون النائب من نفس والولاية التى ينتمى إليها الرئيس وذلك بموجب التعديل الثاني عشر للدستور الأميركي.

الناخب الأمريكى

أما بالنسبة للناخب فإنه يتمتع بحق الانتخاب كل مواطن أمريكي بلغ 18 سنه ، بشرط أن يستوفي شروط الإقامة المفروضة في الولاية التي يتبعها والتي تختلف من ولاية إلى أخرى، وأن يلتزم بالمواعيد النهائية المحددة لتسجيل الناخبين.

وخلافاً لما يعتقده البعض فإن الناخب الأمريكي لا ينتخب الرئيس مباشرة ، بل يتم حسم الانتخابات عن طريق ما يسمى الهيئات الانتخابية أو المجمع الانتخابي (Electoral College).

المجمع الإنتخابى

يتكون المجمع الانتخابى من 538 مندوباً ، وبالتحديد هذا العدد يوازي عدد أعضاء كل من الكونجرس الأمريكي بمجلسيه النواب والشيوخ، علاوة على ثلاثة أعضاء من مقاطعة كولومبيا التي يوجد بها العاصمة واشنطن على الرغم من أنها لا تملك أى تمثيل انتخابي فى الكونجرس.

ويكون لكل ولاية أمريكية داخل هذا المجمع الانتخابي عدد معين من الأصوات، ” نسبة مئوية بحسب عدد سكانها” ، وعدد النواب الذين يمثلونها في الكونجرس.

وللتوضيح على سبيل المثال يكون لولاية كاليفورنيا وهي أكبر الولايات الأمريكية من حيث عدد السكان- 55 مندوبا في المجمع، في حين يكون لولاية فلوريدا 27 مندوبا، بينما يكون لولاية كارولينا الشمالية ثلاثة مندوبين فقط، (نسبة حسب سكان الولاية).

ويحتاج الفائز بمنصب الرئيس من بين المرشحين إلى الحصول على 270 صوتا على الأقل من مجموع أصوات المجمع الانتخابى البالغ 538.

وتعتبر الولاية دائرة انتخابية واحدة، والمرشح الحاصل على أغلبية أصوات الناخبين في إحدى الولايات يحصل على جميع أصوات أعضاء المجمع الانتخابي الممثلين لهذه الولاية بغض النظر عن نسبة الأصوات الشعبية.

وللتوضيح على مثال ولاية كاليفورنيا إذا حصل أحد المرشحين على أغلبية بسيطة في ولاية كاليفورنيا، فإنه يفوز بجميع أصوات المجمع الانتخابي للولاية البالغ عددها 55.

ويستثنى من ذلك ولايتي نبراسكا وماين، اللتين تطبقان نظاما نسبيا ، بحيث يحصل كل مرشح على عدد من أصوات أعضاء المجمع الانتخابي يتناسب مع عدد ما حصل عليه من أصوات الناخبين.

تشكيل المجمع الإنتخابى

المجمع الإنتخابى هو مجموعة مواطنين تعينهم الولايات للتصويت على انتخاب الرئيس ونائبه نيابة عن جميع مواطنى الولاية وهو تقليد دستوري أمريكي يعود للقرن الثامن عشر.

لذلك فإن الانتخاب عن طريق المجمع الإنتخابى يعد انتخاب غير مباشر، خلافا لانتخابات الكونجرس التى تكون إنتخاب مباشر حيث يختار المواطن بنفسه من يمثله.

وتقوم الأحزاب السياسية فى أغلب الأحيان بتسمية أعضاء الهيئة الانتخابية (المجمع الانتخابى)خلال مؤتمرات حزبية أو من خلال التصويت في اللجنة المركزية للحزب ، وتختلف عملية اختيار أعضاء الهيئة الانتخابية من ولاية إلى أخرى.

ويتم تعيين المجمع الإنتخابى من قبل كل ولاية استناداً إلى الدستور الأمريكي والمجلس التشريعي لكل ولاية على حدة.

ويقوم الناخبون في كل ولاية باختيار أعضاء المجمع الإنتخابى في يوم إجراء الانتخابات العامة، لذلك فإنه من الناحية الفنية يكون المجمع الانتخابي وليس الناخبين هو من ينتخب الرئيس، لذلك فإن عمليتي التصويت مرتبطتين بشكل وثيق.

تنظيم وإدارة العملية الإنتخابية

إدارة الانتخابات هى مسؤولية كل ولاية أمريكية على حدة حيث تقوم الولاية بتعيين مدير انتخابات تكون مهمته فرز أصوات الناخبين.

وعملية تنظيم الانتخابات تقع على عاتق الدوائر الانتخابية في كل ولاية، حيث تضع شروط الاقتراع من توقيت بدايته ونهايته ، كما تحدد طريقة التصويت إلكتروني أم حضور شخصى.

وتتحمل الولايات العبء الأكبر فى تمويل الانتخابات وفى المقابل لا تحصل إلا على دعم قليل من الحكومة الأمريكية ، بالرغم من أنها تكلف بعض الدوائر الانتخابية ملايين الدولارات.

مراحل انتخاب الرئيس الأمريكى

تبدأ الانتخابات الامريكية بانتخابات التصفيات داخل الاحزاب السياسية ، وتنتهى بانتخابات الهيئة الانتخابية (المجمع الانتخابى) ، وبينهما عدة مراحل.

تبدأ المرحلة الأولى وفيها يشكل الراغبون في الترشح لجنة استطلاع لحشد التأييد من أنصار الحزب، ويحاولون الحصول على ضمانات من المانحين بتقديم إسهامات مالية لحملاتهم الانتخابية.

وإذا شعر المترشحون أنهم يتمتعون بتأييد كافٍ لخوضهم الانتخابات يقومون بإخطار السلطات الفيدرالية باعتزامهم الترشح، ثم بعد ذلك يقومون بجمع الأموال وخوض سباق الانتخابات الحزبية.

وبالنسبة للمرحلة الثانية يتم فيها اختيار مرشح الحزب الذي سيخوض الانتخابات الرئاسية أمام مرشحي الأحزاب المنافسة، حيث يتعين على الناخبين المؤيدين لأحد الأحزاب السياسية أن يختاروا مرشح الحزب من بين عدد من مرشحي هذا الحزب.

وتبدأ الانتخابات التمهيدية (التصفية) في الولايات الأمريكية في شهر يناير من عام الانتخابات، حيث يخوض المرشحون منافسة ضد زملائهم من أعضاء نفس الحزب للفوز بترشيح الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية.

ويقوم أعضاء وفود الحزب القادمة من الولايات المختلفة والمشاركة في المؤتمر القومي للحزب الذي يعقد عادة في الصيف باختيار المرشح النهائي للانتخابات.

وفي انتخابات التصفيات يختار الناخبون أعضاء هذه الوفود الذين يعلنون غالباً تأييدهم لمرشح معين، ويحتاج المتنافسون على ترشيح الحزب إلى أغلبية من هؤلاء الأعضاء في مؤتمر الحزب للفوز بالترشيح.

وتستخدم بعض الولايات مثل “ولاية أيوا” نظام المؤتمر الحزبي بدلا من نظام انتخابات التصفيات لاختيار أعضاء الوفد الذي سيمثل الولاية في المؤتمر القومي للحزب. وفي انتخابات التصفيات يختار الناخبون الأعضاء الذين يؤيدونهم أما في ولايات نظام المؤتمر الحزبي فيتم اختيار الأعضاء عبر عدة مراحل.

المرحلة الثالثة وفيها يتم تنظيم مؤتمرات الأحزاب والتي تعد واحدة من أكثر الأحداث إثارة في السياسة الأمريكية. حيث يصل وفد كل ولاية إلى القاعة التي يعقد فيها المؤتمر القومي للحزب يحمل لافتة عليها اسم مرشح الحزب الذي يتمتع بتأييده. وعادة يكون الحزب قد كون فكرة عن مرشحه لخوض الانتخابات الرئاسية بحلول هذه المرحلة. ويقوم وفد كل ولاية باختيار مرشحه لخوض الانتخابات الرئاسية رسميا.

ويفوز بترشيح الحزب المرشح الذي يختاره أكبر عدد من الوفود، كما يحصل على دعم منافسيه داخل الحزب أيضا، ثم يقوم المرشح الفائز باختيار نائبا له يخوض معه حملته الانتخابية.

المرحلة الرابعة وفيها يكثف المرشحون المتنافسون من الأحزاب السياسية الأمريكية المختلفة تركيزهم على الحملة الانتخابية. وتعاد صياغة سياسات كل مرشح لتأخذ في الاعتبار مطالب أنصار منافسيه السابقين داخل حزبه. وهذه المرحلة من سباق الانتخابات تستغرق وقتا أقصر مما تستغرقه انتخابات التصفيات داخل الأحزاب.

وفي الأسابيع الأخيرة يركز المرشحون اهتمامهم على ما يعرف بالولايات “الغامضة”. ويقصد بها الولايات التي لم يتضح بعد أي مرشحين ستؤيد في الوقت الذي يستعدون فيه لانتخابات الهيئة الانتخابية الحاسمة.

المرحلة الخامسة ويطلق على هذه المرحلة “الانتخابات العامة”، وتجرى هذه المرحلة دائما في أول يوم ثلاثاء يلي أول يوم اثنين في شهر نوفمبر ويُطلق عليه “الثلاثاء الكبير”. حيث يتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع لاختيار مرشحهم لرئاسة البلاد. ثم تفرز الأصوات وتعلن النتائج الأولية للانتخابات عادة خلال 12 ساعة من إغلاق مراكز الاقتراع.

وبعد فرز الأصوات تنتقل العملية الانتخابية إلى الهيئة الانتخابية. حيث يجتمع أعضاء المجمع الانتخابي للتصويت على اختيار الرئيس ونائبه في أول يوم اثنين في أعقاب ثاني يوم أربعاء في شهر ديسمبر فى سنة الانتخاب. مع ملاحظة أنه ليس هناك ما يلزم أعضاء الهيئة الانتخابية قانونا باختيار المرشح الفائز أو الاختيار وفقا لميولهم السياسية. ومن الناحية العملية، لم يحدث أن خالف أعضاء الهيئة الانتخابية اختيار سكان ولاياتهم.

وفي حالة عدم حصول أي من المرشحين للرئاسة على أغلبية أصوات الهيئة الانتخابية (أي 270 صوت)، وأيضا في حالة عدم حصول أي من المرشحين لمنصب الرئيس على أغلبية أصوات الهيئة الانتخابية، يتوجب على مجلس النواب أن يقرر المرشح الفائز، حيث يقوم أعضاء مجلس النواب بالإدلاء بأصواتهم لاختيار المرشح الفائز بمنصب الرئيس، ويكون لكل عضو صوت واحد.

أما في حالة المرشحين لمنصب نائب الرئيس، فيتوجب على مجلس الشيوخ أن يقرر المرشح الفائز، حيث يقوم أعضاء مجلس الشيوخ بالإدلاء بأصواتهم لاختيار المرشح الفائز بمنصب نائب الرئيس، ويكون لكل عضو صوت واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى