غير مصنف

ايبارشية أبوتيج وصدفا والغنايم بأسيوط تعلن فتح الكنائس ومدارس الأحد


أعلنت ايبارشية أبوتيج وصدفا والغنايم للأقباط الأرثوذكس بأسيوط عن اتخاذ 11 قرارا جديدا لمنع انتشار فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة.

وأكدت الايبارشية في بيان لها أنه بعد الاجتماع مع الآباء والتشاور في أمور الكنيسة قررت الايبارشية عودة فتح الكنائس وبعض الخدمات مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة كما قررت أولا أن تكون صلاة القداسات  بالكنائس الثلاثة ” القديس مار مرقس ، السيدة العذراء ،القديس أبومقار” وذلك أيام الأحد والأربعاء والجمعة من كل أسبوع وكذلك قداسات المناسبات وتذكارات القديسين والملائكة من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة الثامنة صباحا بحضور 25% من الشعب بالحجز المسبق وبحضور 5 شمامسة فقط بالحجز المسبق مع الكنيسة .
كما قررت الايبارشية عودة خدمة مدارس الأحد واجتماع الفتيان واجتماع الفتيات للمرحلة الإعدادية واجتماع ثانوي وذلك بنظام تناوب الفصول المعمول به سابقا وبخصوص صلاة الجنازة قررت الايبارشية ان تكون صلاة الجنازة قاصرة على اسرة المنتقل فقط وفي أضيق الحدود وفي حالة الوفاة بسبب الإصابة بفيروس كورونا تكون الصلاة في المدفن كما هو متبع سابقا ، كما قررت أن تكون صلاة الأكاليل قاصرة على عدد محدود من أسرة العروسين وبحضور الأب الكاهن وشماس واحد فقط.

كما قررت فتح قاعات العزاء مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي بين المعزين وتقليل فترة العزاء الى 5 دقائق وكذلك كلمة الأب الكاهن لا تزيد عن 5 دقائق مع مراعاة عدم المصافحة بالأيدي .

وقررت الايبارشية أن تكون الجنازات والتذكارات للمنتقلين بالحجز المسبق بالمطرانية على أن تكون للكنيسة الواحدة 3 تذكارات في القداس الواحد بحد أقصى ولكل تذكار 6 دعوات حضور وذلك في قداسات الأربعاء والجمعة فقط .
وبخصوص المعمودية قررت الايبارشية أن تكون بالحجز المسبق مع المطرانية على أن تكون المعمودية قاصرة على اسرة الطفل المعمد فقط بحد أقصى 6 افراد ولا تزيد المعموديات بالكنيسة الواحدة على 3 معموديات في القداس الواحد بحد أقصى .

كما قررت ايبارشية أبوتيج وصدفا والغنايم عودة عمل الحضانات مع التشديد على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي وعودة عمل المشاغل الكنسية لمدة ثلاثة أيام فقط أسبوعيا .

كما قررت المطرانية تعليق العمل بباقي الأنشطة والخدمات الكنسية لحين تحسن الأوضاع الصحية بالبلاد وقررت أن يعمل بهذه القرارات من يوم الجمعة القادم 7 مايو وتسري هذه القرارات على كافة كنائس الايبارشية  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى