غير مصنف

باستخدام الذكاء الاصطناعي.. مهندس مصري يبتكر روبوت لاستخلاص الماء من الهواء الرطب

فاطمة عبدالعزيز

إستطاع محمود الكومي صاحب “٢٨عام” ابن محافظة “طنطا”، هذا الشاب في الوقت الراهن إشعال وكالات الأنباء العالمية، حيث تمكن  المهندس«الكومي» الحاصل علي جائزة ضيف للإختراعات عام ٢٠٢١ والميدالية الفضية في مجال الذكاء الاصطناعي من تصنيع إنسان آلي “روبوت” صممه ليستخرج الرطوبة من الهواء  ويحولها إلي ماء بإستخدام الذكاء الاصطناعي،  وأنه أخذ هذه الفكرة من رحلات وكالات الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” لكوكب المريخ وقام بتصميم  الروبوت ليعمل في ظروف مناخية مشابهه لتلك التي تتواجد علي الكوكب الأحمر المعروف بطقسه المشبع بنسب عالية من الرطوبة لكنه جاف للغاية.

وكشف “الكومي”إن الروبوت «إيلو»يستطيع إستخلاص الرطوبه من الهواء علي المريخ ويحولها إلي ماء للشرب وهذا بفضل إعداداته .

وقال إن الإنسان الآلي سمي «إيلو»لأن هذه الكلمه تعني الحياة بالغه الإستونيه وكذالك نسبه إلي «إيلو» الماسك التنفيذي لشركتي سبيس إكس وتسلا وأنه يعتبره قدوته في الحياة العلميه.

مهندس مصري يبتكر روبوت

وأضاف” المهندس محمود الكومي”بأن المريخ تتواجد به نسبة رطوبة عالية لاكنه لا توجد مياه وهذا الروبوت يستطيع أنه يولد مياه بتقنيه جديده عاليه وأنها اول تقنيه جديده في العالم .

وكشف أنه استغرق في الوصول إلي نهاية التصميم للإنسان الآلي الروبوت «أيلو» تسعة أشهر وان التكلفه بلغت نحو حوالي 250دولار.

مستكملا أيضا أن تكلفة إنتاج لتر واحد من الماء بواسطه «إيلو»تتراوح بين 1,5إلي2سنت بالمقارنة مع 20سنتا لإنتاج لتر من الماء باستخدام تكنولوجيا أخري.

مهندس مصري يبتكر روبوت

وقال “الكومي ” أنه يأمل بتبني الدولة المصرية لهذا المشروع مع توفير الموارد والإمكانيات له التي تستطيع من خلالها إمتلاك تكنولوجيا حديثة لبناء محطات انتاج مياه الهواء النظيفه وأنه يتنمي بنجاح مشروعة الذي موله بنفسه أن يستخدم في مناطق كثيرة علي الارض تقل بها الموارد المائية ليس فقط على كوكب المريخ.

مهندس مصري يبتكر روبوت
مهندس مصري يبتكر روبوت
مهندس مصري يبتكر روبوت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى