غير مصنف

بالصور| قبل العيد.. تعرف علي أسعار الأضاحي بسوهاج

يحتفل العالم الإسلامي في شتي بقاع الأرض بقرب حلول عيد الأضحي المبارك، والذي يشهد منافسة بين التجار والأسواق في بيع الأغنام، كونه الموسم الأكثر رواجاً على مدار العام .

“اليوم” يرصد حركة البيع بمحافظة سوهاج، ونشاط ترويج الأضاحي الحية استعداداً لحلول عيد الأضحى المبارك، من خلال أحد تجار الأضاحي بجزيرة شندويل، لرصد استعدادات التجار لاستقبال عيد الأضحى المبارك وبيع الأضاحي للجمهور.

التجهيز لعيد الأضحى:
“أحمد أنور” أحد تجار المواشي لـموقع “اليوم الأخباري ” يقول: أعمل في تربية المواشي والزراعة منذ سنوات طويلة فهي مهنة ورثناها أبا عن جد، وأقوم بتربية الأغنام في منزلي، وأجهزها من خلال رعايتها بالأعلاف المناسبة كل عام استعداداً لموسم عيد الأضحى حيث تنشط حركة البيع بسبب الأضاحي.

ارتفاع أسعار العلف:

وأستكمل أحمد حديثه بأنه يعلف المواشي بالحشائش والبرسيم والجراوة والذرة الشامي والبيضا والفول والكسب لإعطاء إنتاجية من اللحوم، على الرغم من أن أسعار الأعلاف زادت بنسبة 50%، إلا أنه لابد من تجهيز الأضحية للبيع بالشكل الذي يليق بهذه الشعيرة السنوية التي يحرص العديد من المسلمين على القيام بها.

أسعار الأضاحي:
وأوضح أنور قائمة الأسعار حيث تبدأ من 55 جنيها للكيلو وحتى 60 جنيها في الخروف الضاني ويختلف السعر حسب وزن الخروف، حيث يبدأ الوزن من ٤٠ كيلو إلي 80 كيلو ، كما يبدأ وزن العجل من 300 إلي 700 كيلو، ويصل سعر الكيلو فيه لـ ٦٥ جنيها، أما أسعار اللحم في العجل البقري فتبدأ سعر الكيلو من 50 جنيه للكيلو الواحد.


وأختتم أحمد حديثه ، ان الموسم يبدأ مع نهاية أيام شهر ذو القعدة حيث يبدأ المضحي في الذهاب إليه لمعرفة السعر والوزن، ويختار الأنسب له حسب إمكانياته المادية، ويبدأ الحجز عند طريق تعليم الخروف أو العجل ويأخذ رقم ، مؤكدا أنه يوجد إقبال ولكنه ضعيف عن السنوات الماضية ويعود ذلك إلي إنتشار فيروس كورونا ومستوي دخل الفرد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى