غير مصنف

بالصور.. ندوة حول «ظاهرة الهجرة غير النظامية وكيفية التصدي لها» بقرية الشيخ عتمان بالبداري

نظم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأسيوط بالتنسيق مع جمعية التربية الإسلامية لتنمية المجمتع ، ندوة اليوم السبت، تحت عنوان «مكافحة الهجرة غير الشرعية» بقربة الشيخ عتمان بالعقال القبلي.


وافتتح رئيس الجمعية، عبداللطيف احمد عابد، الندوة، مرحبًا في مستهل كلمته بالمشاركين، من مزكر النيل اللاعلام الاستاذ محسن جمال والاستاذه فاطمه، وكافة الحضور .

واستهدفت الندوة رفع الوعى بمخاطر الهجرة غير النظامية، وتعرفيها واسبابها والفرص البديلة للهجرة.

وتحدثت مسئول التوعية، جهاد علي، عن الهجرة غير النظامية والتى تنقسم إلى هجرة شرعية وأخرى غير شرعية، والتى يلجأ إليها عدد كبير من الشباب بحجة البحث عن الثروة والاستقرار بالرغم من المخاطر التى يتعرضون لها، مثل الغرق فى مياه البحر أو الاعتقال او الاتجار بالبشر .

وتابعت قائلة: إن ظاهرة الهجرة غير النظامية أصبحت ظاهرة عالمية يعاني منها مختلف دول العالم، والدولة المصرية لديها تجربة مهمة في التصدي لهذه الظاهرة، مشيرا للأسباب والجوانب الاجتماعية التي تمثل دافعا لشبابنا من قرى الريف المصري نحو الهجرة غير الشرعية.
حيث تأتي على رأسها ثقافة التقليد السائدة بين أهالي القرى والرغبة في تحقيق نموذج المهاجر غير الشرعي الذي استطاع كسب الأموال، حتى أصبح الفرد غير الشرعي هو النموذج السائد والرمز في هذه الأماكن، دون النظر لما يتعرض له من مآسي تجعل النسبة الغالبة منهم يفشل في هذه الرحلة الوعرة. بحضور عدد « 25» من المرشدات والرائدات الريفيات والسيدات بقرية العقال القبلي.

وأكدت أن الموت والأمراض النفسية والعصبية وماڤيا تجارة الأعضاء وتجارة المخدرات تنتظر هؤلاء الشباب.
واوضحت ان هناك فرق بين المجاهرين واللاجئين وهناك ايضا فرص بديلة للهجرة غير النظامية .. ومنها المشروعات القومية التى تقدمها الدولة، كما ان هناك صندوق الاجتماعي باسيوط يساعد الشباب على ايجاد فرص عمل كمان انه يساعد على عمل دراسه للمشروع .

كما تم عرض بعض الفيديوهات التوضيحية للهجرة الغير شرعية، مع التوصية بأهمية العلم والتنمية الذاتية واكتساب المهارات ومواكبة العصر لخلق فرص عمل لأنفسهم .

شاهد الصور..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى