غير مصنف

بالصو.. أول فتاة تقود مترو الأنفاق في مصر

كتبت: بسمة إبراهيم

في نجاح جديد يضاف إلى رصيد المرأة المصرية، نجحت الفتاة الشابة المصرية سوزان محمد أحمد على الحصول على أول رخصة نسائية لقيادة قطار مترو الأنفاق، وذلك بعد خضوعها لتدريبات شاقة في معهد التدريب الخاص بوزارة النقل والسكة الحديد.

سوزان محمد الحاصلة على ليسانس الآداب، أكدت في تصريحات صحفية أن بداية الفكرة بدأت عندما أعلنت الشركة الفرنسية لإدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق عن حاجتها لشغل وظائف جديدة، وكشفت شركة «RATP DEV» الفرنسية المسند إليها إدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق (العتبة – عدلي منصور) عن حاجتها لتعيين وظائف مختلفة، من بينها قائدي قطارات المترو «سائقين» ومدير هندسة صيانة، ومهندس جدولة، نائب مدير هندسة العمليات، مدير تكنولوجيا المعلومات، مدير مراجعة التصميم والاختبار والتكليف.

ونشرت الشركة عبر موقعها الرسمي عن حاجتها لقائدي قطارات مترو أنفاق للعمل 6 أيام إسبوعيًا ويوم راحة بنظام الشيفتات، بواقع 8 ساعات عمل يوميًا.

وذكرت الشركة في الإعلان أن مميزات العمل فى مترو الأنفاق، تتمثل في تدريب مدفوع الأجر شامل ومكثف على الوظيفة وقيادة المترو، وتأمين طبي واجتماعي، وأوضحت أن الراتب خلال فترة التدريب 4500 جنيه، وعند استلام العمل 7 آلاف جنيه.

وأضافت «سوزان» تقدمت لخوض التجربة وتمكنت من اجتياز كل الاختبارات، وبعد حصولها على تدريبات مكثفة نجحت في الحصول على رخصة قيادة القطار لتصبح أول فتاة تقود قطار مترو الأنفاق في مصر، مؤكدة أن هناك أكثر من فتاة مصرية حصلت على نفس الرخصة، وتقود قطار مترو الأنفاق ببراعة كبيرة وبمفردها ودون اي مساعدة من أحد.

وأضافت سوزان، أن قيادة القطار لها شروط أولها أن يكون الشخص مؤهل نفسياً ويتعامل بحكمة ولا يتردد فى أخذ القرار فضلاً عن سرعة البديهة والحركة.

وأكدت اول فتاة تقود القطار، أنها تلقت العديد من التهاني والكلمات المشجعة والمحفزة لي ولكل فتاة، وفي النفس الوقت تعرضت لبعض الانتقادات منها «مكانكوا المطبخ» وغيرها من الكلمات المحبطة.

واختتمت بقولها: الفتاة المصرية نموذج للنجاح والتميز وقادرة على إثبات ذاتها ومكانتها في أي مكان وفي أي زمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى