أخبار

محافظ الجيزة: 8 مليارات جنيه تكلفة محوري “ترسا” و”الزمر”

علق اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة على جولة الدكتور مصطفى مدبولي التي جرت اليوم لتفقد محور ترسا قائلاً : ” محور ترسا يحمل في طياته أهمية قصوى بالنسبة لمحافظة الجيزة نظراً لان محاور المحافظة المرورية كانت موجودة من قديم الأزل وهي محدودة مثل محوري فيصل والهرم ومحور شارع السودان ومع الزيادة السكانية المزامنة مع الطفرة العمرانية سواء أكانت تلك الطفرة العمرانية عشوائية أو مخططة مما جعل المحافظة تشهد تكدساً كبيراً في حركة المرور.

وبين في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON” أن محور ترسا أيضا له أهمية أخرى بالنسبة لسكان محافظة الجيزة مع العمل على المترو الثالث والرابع في المحافظة الأمر الذي تتطلب إيجاد محاور مرورية بديلة تعمل على امتصاص الازدحام “.

وكشف المحافظ عن مفاجأة وهي أن محور محمد أنور السادات ” ترسا سابقاً ” كان محورا مخططا بعرض 40 مترا ومن المفترض تنفيذه منذ عام 1979 ولم ينفذ لكن الدولة مع بدء أعمال خط المترو الرابع عمدت إلى الاستفادة من مخطط ” محور ترسا ” للعمل على إيجاد محاور مرورية بديلة حيث أن عمليات إنشاء خط المترو الرابع تستدعي غلقاً جزئياً في بعض مناطق شارع الأهرام أثناء فترة العمل “.

وكشف أن محور ترسا طوله 6 كيلو متر وعرضه 40 متراً يبدأ من ترعة الزمر ويرتبط مع محور الفريق جلال عامر وينتهي عند المنصورية عند منطقة الأهرامات حيث جرى العمل عليه على مدار عام ونصف وهو ما يمثل شارع الهرم بالكامل بل أكبر منه وسيخفف الازدحام المروري في غرب الجيزة والأهرامات خاصة مع بدء أعمال الخط الرابع للمترو “.
وتوقع أن يتم الانتهاء منه بالكامل خلال الشهر الحالي قائلاً : سينتهي منه تماماً نهاية الشهر الحالي وبدء استخدامه من بعض الناس لكننا الآن في مرحلة انتهاء الطرق وجاهزيتها به “.

وأشار إلى أن المحور يخدم مرتادو نفق الهرم وحتى منطقة الأهرامات وهو ما يعني القضاء على تكدس شارعي الهرم وفيصل كاشفاً أن هناك دراسات تجرى حالياً لعد من المحاور المرورية الأخرى خلال الفترة القادمة والتي من شانها أن تخفف الحركة في المحافظة “.

وبين أن المحور يخدم المتوجهين زوار ” المتحف الكبير ” ويختصر الطريق تزامناً مع تطوير المنطقة المحيطة سواء محور المريوطية والمنصورية قائلاً : تكلفة تطوير محور ترسا تبلغ 3 مليار جنيه والزمر 5 مليار جنيه بخلاف المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير حيث أن الدولة تنفق المليارات .”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى