غير مصنف

بعد أزمة عمرو دياب .. أغانٍ حذفت من YouTube: «عود البطل» الأبرز

فوجئ جمهور عمرو دياب جمهوره بحذف جميع أغانيه من قناته الرسمية بموقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”،، باستثناء عدد من فيديوهات حفلاته فقط، وأثار حذف أغانى عمرو دياب تكنهات كثيرة حول الأسباب التي أدت لذلك.

وفي هذا الصدد يرصد لكم “اليوم” أغاني تم حذفها من “YouTube” لأسباب يتعلق بعضها بـ”حقوق الملكية”.

– أغنية “عود البطل”

طرح مطربا المهرجانات حسن شاكوش وعمر كمال أغنية “عود البطل” وتصدرت الأغنية آنذاك تريندات السوشيال ميديا، وحققت 7 ملايين مشاهدة بعد مرور يوم واحد من طرحها ولكن بعد مرور اليوم الأول من طرحها حذفتها إدارة “YouTube” لأسباب تعلقت بحقوق ملكية إحدى الشركات التي قدمت بلاغًا ضد الأغنية، واتهم مطرب المهرجانات حسن جاكسون المطربين عمر كمال وحسن شاكوش بسرقة لحن وبعض كلمات مهرجان “خطفتني”، ولكن سرعان ما عادت الأغنية مرة أخرى على “YouTube” وذلك بعد مرور بضع ساعات من حذفها، الأغنية من توزيع إسلام ساسو، كلمات مصطفى حدوتة.

– أغنية “يا جمالها”

طرح الفنان حمادة هلال أغنية “يا جمالها” في عيد الفطر الماضي عبر قناته الرسمية على “YouTube”، واحتلت الأغنية آنذاك المركز الأول بقائمة التريند على “YouTube”، ولكن سرعان ما حذفت إدارة “YouTube” الاغنية وذلك بعد إطلاقها ببضع ساعات، ويرجع السبب في ذلك لوجود حقوق ملكية لصالح إحدى الشركات. وبعد مرور يومين من حذفها سرعان ما عادت الأغنية مرة أخرى على “YouTube”. الأغنية من كلمات ماجد صبري وتوزيع مادو صالح وجيتار شريف فهمي وإخراج أحمد عاطف.

– أغنية “إنساي”

طُرحت أغنية إنساي لمحمد رمضان وسعد لمجرد في 18 يوليو عام 2019 وبعد طرحها ببضعة أشهر، حذفتها الشركة المنتجة من على موقعها وكذلك من على “YouTube” محمد رمضان بعد تخطيها الــ170 مليون مشاهدة على “YouTube”، وذلك بسبب انتهاك فيديو الأغنية لحقوق شركة Lucky Light Movie Music حسب ما كتب على الفيديو المحذوف.

ولكن بعد مرور 23 يومًا من حذف الأغنية، عادت الأغنية مرة أخرى على “YouTube”.

أغنية إنساي من كلمات فرغلي بلاكس والشبكشي وموبيزي، وألحان سعد لمجرد ومن إخراج حسام الحسيني، وتكلفة تصويرها قد بلغت حوالي نصف المليون دولار.

– أغنية “سلام”

طُرحت أغنية سلام للمطرب سعد لمجرد في يوم الأحد الموافق 21 أكتوبر عام 2019، وبمجرد طرح الأغنية حققت أكثر من مليوني مشاهدة في أقل من 24 ساعة، وتصدرت تريند رقم 2 على “YouTube”. ولكن في اليوم التالي من طرحها حذفت إدارة “YouTube” الأغنية.

وكان السبب وراء ذلك هو التبليغ الذي قام به الفنان الأمازيغي هشام تلمودي، والذي قال إنه يمتلك حقوق جزء من الأغنية وهو الجزء الذي يدمج فيه سعد بين الموسيقى المعاصرة والأحواش، وهي موسيقى فلكلورية أمازيغية ولكن سرعان ما عادت الأغنية مرة أخرى بعد يوم من حذفها على الـ”YouTube بعدما قدم ملحن الأغنية وموزعها محسن تيزاف إثبات بملكيته للحقوق في استعمال الجزء الأمازيغي من المالك للحقوق الأصلية، وهي “شركة تامزا فيزيون” وأرسل كافة الوثائق اللازمة لـ”YouTube”، فعادت الأغنية مرة أخرى على “YouTube”.

– أغنية ” وقفة ناصية زمان”

طرح الفنان أحمد مكي أغنية “وقفة ناصية زمان” يوم 14 ديسمبر عام 2017 حيث تصدرت الأغنية آنذاك تريند البحث فور طرحها والتي كانت قد تخطت الـ15 مليون مشاهدة على “YouTube” بعد مرور شهرين من طرحها. وفي عام 2018 قامت إدارة “YouTube” بحذف الأغنية، وكان السبب وراء الحذف هو امتلاك شركة “أوديام” “حقوق الملكية الفكرية”، وأن الأغنية تم اقتباسها من أغنية أجنبية بعنوان “The Truth” من أداء المطربة الأيرلندية روازين مورفي، والتي تم طرحها عام 1999. ولكن عادت الأغنية في شهر مارس عام 2018 إلى “YouTube” مرة أخرى، وذلك بعدما أرسل الفنان أحمد مكى كافة الأوراق الرسمية التي تثبت “حقوقه الملكية الفكرية” للأغنية إلى “YouTube”.

أغنية “وقفة ناصية زمان” من كلمات أحمد مكي، ومن ألحان وتوزيع آدم الشريف، وهندسة صوتية طاهر صالح وشاركت هدى السنباطي في غناء الأغنية.

– أغنية “رمضان كريم يا حلب”

طرح المطرب هاني شاكر أغنية “رمضان كريم يا حلب” إهداء إلي الشعب السوري الشقيق في شهر يونيو عام 2016. ولكن سرعان ما حذفها “YouTube” آنذاك بسبب ادعاء إحدى الشركات الوهمية السورية امتلاك حقوق طبع ونشر للقطة في الفيديو لا تتعدى 3 ثوانٍ لمشهد مدفع الإفطار، ولكن سرعان ما عادت الأغنية مرة أخرى إلى “YouTube”، وذلك بعدما أعاد الفنان هاني شاكر مونتاج الأغنية وحذف هذه اللقطة من الفيديو الجديد، وطرحها مرة أخرى على قناته على “YouTube”. أغنية رمضان كريم يا حلب من كلمات محمد صلاح، وألحان وتوزيع الموسيقار محمد ضياء، مهندس صوت ياسر أنور.

أغنية ” كل يوم تحلو “

طرح المطرب إيهاب توفيق أغنيته ” كل يوم تحلو” وذلك في شهر يوليو عام 2016، والتي تم تصويرها في لوس أنجلوس ولكنها لم تحقق النجاح المنتظر آنذاك ولاقت الكثير من الهجوم بسبب الموديل، التي رقصت بطريقة جريئة في كليب الأغنية، ولم يرصد المخرج إلا مناطق مثيرة بجسدها، ما دفع الجمهور آنذاك إلى توجيه اللوم للمطرب إيهاب توفيق. ولكن بعد مرور وقت قليل من طرحها حذفت أغنية كل “يوم تحلو” مرتين. وقد رجع سبب الحذف في المرة الأولى إلى “حقوق الملكية الفكرية” بعد أن قدمت إحدى شركات الإنتاج شكوى لـ”YouTube” تؤكد فيها أن فكرة أغنية إيهاب توفيق مسروقة. لكن بعد ساعات من حذف الأغنية في المرة الأولى سرعان ما عادت إلى “YouTube”. أما السبب وراء حذفها في المرة الثانية لم يتم الإعلان عنه ولكن ترددت الكثير من الشائعات وراء سبب الحذف من بينها أن الأغنية تحتوي على مشاهد جريئة. أغنية “كل يوم تحلو” من كلمات ملاك عادل، ألحان توزيع محمد يحيى، هندسة صوتية ياسر أنور، مدير التصوير كريس براون، إخراج سليم سموع.

– نشيد “موطني”

طرحت الفنانة اللبنانية إليسا نشيد “موطني” في شهر أبريل عام 2015، الذي كان قد تخطى حاجز المليون مشاهدة على “YouTube” بعد طرحه بأسبوع واحد فقط، ولكن سرعان ما حذف النشيد من “YouTube” بعد مرور فترة قليلة من طرحه وترددت الشائعات آنذاك حول سبب الحذف، وقيل إن السبب هو اتهام المطرب مراد السويطي للنجمة اللبنانية إليسا بسرقة توزيع نشيد “موطني” وطرحه دون الرجوع له، ولكن إليسا نفت ذلك حينها، وأرجعت سبب حذف النشيد إلى وجود عطل فني أدى إلى حذفه من “YouTube”، ولكن سرعان ما تمت إعادة عرضه من جديد إلى “YouTube”.

جدير بالذكر أن نشيد “موطني” غناه العديد من المطربين وأعادت إليسا تقديمه بتوزيع وميكس ناصر الأسعد وهو للشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان، ومن ألحان الموسيقار اللبناني محمد فليفل، وكان نشيد موطني نشيدا وطنيّا رسميًّا لفلسطين عام 1934 وتحديدًا مع بداية الثورة الفلسطينية، كما كان أيضًا نشيدًا وطنيًّا رسميًّا للعراق عقب غزو الولايات المتحدة الأمريكية لها في عام 2003.

محمد أحمد

صحفي وكاتب مقالات - رئيس قسم الفن - مُحب لكرة القدم - عاشق للنادي الأهلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى