أخبارفيديوهات

بعد إعدام الكتاكيت.. الغرف التجارية: يوجد 2 مليون طن علف بالموانئ تكفي 40 يومًا


كشف عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، تفاصيل أزمة الدواجن خلال الفترة الأخيرة، موضحا أن الثروة الداجنة تعرضت للعديد من الأزمات ولكنها تجاوزتها سريعا بدءًا من إنفلونزا الطيور، ومشكلة الأسعار والأمهات وخروج منتجين من المنظومة وعودتهم مجدداً.
وتابع خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه عندما يكون هناك مشكلة في الأعلاف التي تمثل 80 % من مدخلات صناعة الدواجن إذا يكون هناك أزمة.
وأكد أن مشكلة الأعلاف ظهرت منذ ارتفاع أسعار كرتونة البيض إلى 80 جنيهًا، ولكن الأزمة لم تلق أهمية في ذلك الوقت بسبب انخفاض الكرتونة إلى 50 جنيهًا؛ نظرًا لانخفاض سعر طن العلف من 13 ألف إلى 9 آلاف.
وأوضح أن أسعار العلف وصلت اليوم إلى 17 ألف جنيه للطن، والصويا التي تعد من المدخلات الرئيسية لاحتوائها على 47 % بروتين وصلت إلى 27 ألف جنيه للطن بعدما كانت بـ 11 ألف جنيه.
وحول إعدام الكتاكيت، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، إن المنتجين لم يجدوا الطعام لهم منذ شهر ونصف لتوقف المصانع عن التوزيع وهو ما اضطر إلى إعدام الكتاكيت.
وشدد على أن هناك تحركات إيجابية لحل الأزمة وبدأ الإفراج عن الذرة والصويا والتي تصل لـ 2 مليون طن في الموانئ وهذه الكمية كافية لحاجة السوق لمدة 40 يومًا.
واختتم عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن هناك مطالب بزيادة المساحات المنزرعة بالمنتجات العلفية مثل الذرة والصويا.
https://www.youtube.com/watch?v=ky6rE7BKUIs

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى