غير مصنف

بعد إعلان وزارة التموين صرفها.. البقالون: لم نصرف كمامة واحدة

.. وشركة سمارت أضافتها على السيستم

محمد عمران 

بعدما أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بدء صرف الكمامات على بطاقات التموين بداية من أول شهر يوليو الجاري، وعادت بعدها لتعلن بدء توزيعها على البقالين ومنافذ مشروع جمعيتي، فوجىء العديد من البقالين بدخول شركة سمارت على السيستم، وإثبات كميات من الكمامات على الفاتورة دون تسليمها على أرض الواقع.

وسادت حالة من الغضب بين البقالين بعد قيام المواقع بنشر القبض على عدد من تجار التموين بعد استيلائهم على كمية من الكمامات، بالإضافة إلى تغيير منظومة السلع، وإثبات صرف الكمامات على السيستم دون تسليمها واحتلالها البند الأول على ماكينة الصرف بدل السكر. 

يقول سيف نصر نقيب بقالين الأقصر، إنه فوجىء يوم 1 / 7 /2020 بدخول شركة “سمارت” للكروت الذكية على السيستم الخاص بوزارة التموين، وقيامها بإثبات كميات من الكمامات على الفاتورة الخاصة به دون استلامها.

ويضيف نقيب بقالين الأقصر فى تصريحات خاصة لـ”اليوم”، أن البقالين حتى الآن لم يستلموا الكمامات التى أعلنت عنها وزارة التموين، مؤكدا أن شركة سمارت قامت بإثبات 500 كمامة على الفاتورة الخاصة دون استلامها.

وأوضح أن وزير التموين الدكتور على المصيلحى، جعل الكمامة على بطاقة التموين اختياريا على البطاقة، لكنه فى نفس الوقت جعلها إجباريًا على البقالين، الأمر الذى يجعل البقال فى حيرة بين رفض استلام المواطن الكمامة، وبين تخزينها فى المخازن الخاصة به التى ستكبده خسائر فادحة.

وتساءل نقيب بقالين الأقصر: “ما هو الحل إذا لم يصرف المواطن الكمامة على بطاقة التموين؟”.

وفى نفس السياق أكد حلمى الكومى نقيب بقالين جمعيتى، أنهم تقدموا بمذكرة فى شهر مارس الماضى إلى الدكتور على المصيلحى وزير التموين يطالبونه بصرف الكمامات على بطاقات التموين، حتى لا يتعرض المواطن لعمليات الجشع من قبل التجار الذين ظهروا عقب أزمة كورونا.

وأوضح أن الوزارة أبلغتهم بعد وقت قليل من تقديم المذكرة بموافقة وزير التموين على طلبهم وسيتم دراسته لصرفها على البطاقات التموينية.

وأضاف نقيب جمعيتى فى تصريحات خاصة لـ”اليوم” أن طلبهم كان يتمثل فى كمامات طبية مطابقة للمواصفات التى أعلنت عنها وزارة الصحة، مشيرا الى أن وزارة التموين أعلنت عن كمامات قماش مستدامة لم تعلن أى جهة حكومية فى مصر عن صحتها حتى الآن.

وأكد أن بسبب إعلان وزارة التموين عن صرف الكمامات فى أول يوليو، قامت شركة سمارت بإضافتها على السيستم وإثباتها على الفاتورة، مما تسبب فى حدوث مشاكل كبيرة، أولها أن بند الكمامات أصبح رقم واحد فى الماكينة مكان بند السكر، ما تسبب فى صرفها على السيستم دون استلامها “الضرب بالخطأ”.

وأشار إلى أن المشكلة الثانية هى تطبيق منظومة السلع الجديدة على 68 تاجر تموينى بمنطقة إمبابة بمعنى أن هناك تاجر تأمينه 30 ألف للسلع التموينية، وبعد إضافة الكمامات على حسابه أصبح أقل من رقم التأمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى