تقارير و تحقيقاتفن ومنوعات

بعد إيقاف عمر كمال.. مطربي المهرجانات والنقابة أزمة تتجدد

أزمة مطربي المهرجانات ،أزمة تتجدد كل يوم من جانب النقابة ردا علي ما يصدر منهم من تصريحات واليوم اتحدت النقابة قرار جديد بشأن إيقاف مطرب المهرجانات عمر كمال عن الغناء في مصر، ويأتي ذلك بسبب تصريحاته الأخيرة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

بيان نقابة المهن الموسيقية

وجاء في البيان الرسمي من النقابة، الخاص بإيقاف عمر كمال :
“قررت نقابة المهن الموسيقية إيقاف تصريح المطرب عمر كمال، واستدعاؤه للتحقيق نظرا لما بدر منه على وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك” وانتشر في الساعات الماضية فيديو ظهر فيه عمر كمال، ويتضمن تصريحات يهاجم فيها هاني شاكر نقيب الموسيقيين.

وكان عمر كمال يرد على أحد متابعيه والذي استفزه بقول هاني شاكر هيمرجحك، وبادر بالرد : مفيش حد يقدر يمرجحني يا قلبي، مفيش حد بيعرف يمرجحني، أنا بشتغل وفرقتي في كل حتة، جوه وبرا، وفوق وتحت يا قلبي، يمرجح اللي زيك يا كوكو.

تصريحات حمو بيكا

وظهر حمو بيكا في بث مباشر عبر حسابه الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وجه فيه الشكر لكل من بادر بالسؤال عنه في أزمته الأخيرة وربنا يسامح كل من تنمر عليه، لأنه يعاني من مرض يستطيع من يملك المال فقط أن ينجو منه، وأنه لا يتمناه لأحد.

وأضاف : أنه سوف يكمل المشوار بـ حب الناس له ، وأنه يتمني الموت لان لا فائدة من الحياة دون أن يأخذ حقه ونصح الناس قائلا “شوف حياتك واجري ورا حلمك وبلاش تنمر على الناس، واللي مش فاهم يعني إيه كرونز يبحث عنه” .
يأتى ذلك بعد الأزمة الصحية التي تعرض لها وأعلن بيكا منذ أيام قليلة علي حسابه الشخصي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه يمر بوعكة صحية وطلب الدعاء له بتجاوز الأزمة الصحية وكتب : “ادعو لحمو بيكا ياجدعان وحسبي الله ونعم الوكيل في اللي كان السبب” .

وتحدث بيكا عن أزمته مع النقابة خلال لقائه، في برنامج ” كلام الناس” ، المذاع علي شاشة mbc مصر : أقوم بدفع 15 ألف جنيه لـ نقابة المهن الموسيقية وإنني استلم إيصال ب 2000 جنيه فقط ، وقومت برفع قضية على النقابة وأريد أن يصل صوتي للناس ويعرفوا أنني مظلوم.
وقال بيكا هذه التصريحات تعقيبا عن أزمته المستمرة حتي وقتنا هذا مع نقابة المهن الموسيقية وانه يتعرض للظلم ، مؤكدا أنه يدفع مبلغًا للنقابة لا يساوي المبلغ الذي يكتب في الإيصال.
وأكمل : “في المرة القادمة سوف اذكر كل أسماء من قاموا بظلمه ومازالت تمارس هذا الظلم ، معلقا: “حرام عليكو أنا تعبت وهموت وهتجنن، وصرخت للي خالقني هو وكيلي ويكشف الظلم والفساد ” .

وأضاف حمو بيكا: “والمصحف ما باخد جنيه وبطلع أوردرات ببلاش من النقابة، ومش بتكلم عشان عايز آكل عيش ولو اعترضت هيقولوا متشتغلش خلاص، وأشتكي لمين أنا معنديش حد أشتكي له غير ربنا ومقدرش أقول أنا دا أجري مقدرش أعمل كدا”.

تصريحات النقيب هاني شاكر

كشف الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، خلال مداخلة هاتفية سابقة مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج” مصر جديدة” تفاصيل جديدة عن تغيير مطربى المهرجانات أسماءهم، موضحا أنه لا يوجد أسماء عملت فى مجال السينما اسمها “شاكوش” أو “طيخا” أو “عنبة” أو “حاحا”.

وأضاف، أن وضع حسن شاكوش، مطرب المهرجانات، ما زال القرار قائما بعدم الغناء، لأن ما فعله يعد فعلا فاضحا فى الطريق العام، ولا تراجع أو استسلام عن هذا القرار، موضحاً أن النقابة أقرت بعض الشروط أهمها تغيير الأسماء الغريبة وتقديم أسماء معترف بها وذات معنى.

وعن موقف المطرب حمو بيكا قال هاني شاكر: “إن حمو سيسمح له دخول امتحانات النقابة بعد عام، وهدفنا هو احتواء جيل مطربي المهرجانات من المواهب فقط” وشدد نقيب الموسيقيين على أنه يتمنى أن يواصل الإعلام دعمه لما يفرضه من قرارات التى هدفها الارتقاء بالذوق العام.

قرارت سابقة لنقابة المهن الموسيقية

قررت نقابة المهن الموسيقية إلزام عدد من مؤدي المهرجانات بتغيير أسماء الشهرة الخاصة بهم، لأسماء جديدة لكي تكون معتمدة لدى النقابة الموسيقيين والمطربين هم حمو طيخا ومصطفى عنبة وأحمد موزة كم ألزمت النقابة الثلاثة بعدم استخدام أسماء الشهرة القديمة التي عرفوا بها في دعاية حفلاتهم وأعمالهم الجديدة وغير حمو طيخا اسم شهرته إلى حمو رجب وعنبة إلى مصطفى عناب وأحمد موزة إلى أحمد السلطان على.

وقال الموسيقار حمادة أبو اليزيد، وكيل أول نقابة المهن الموسيقية، في تصريحات صحفية إن الثلاثي أحمد موزة وحمو طيخا وعنبة، أكملوا أوراقهم في نقابة الموسيقيين، واجتازوا اختبارات النقابة، وحصلوا على تصريح سنوي بالعمل كما أقروا بالالتزام بالقواعد علي المسرح أثناء تقديم فقراتهم، مع عدم استخدام أسمائهم القديمة في الدعاية لهم.

وأضاف أن النقابة تفتح الباب أمام الجميع لاستكمال الأوراق واجتياز الاختبارات وطالما اجتاز أى منهم اختبارات النقابة أصبح مؤهلاً للحصول على التصاريح.  وكانت قد أثيرت أزمة كبيرة بين النقابة ومؤدي أغاني المهرجانات بعد منعهم من إقامة أي حفلات وعدم منحهم أي تصاريح لإقامة حفلات إلا بعد تقنيين أوضاعهم.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى