غير مصنف

بعد تصدره التريند.. أعراض وطرق الوقاية من «الفطر الأسود»

حالة من الخوق والحذر، سيطرت على رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بعد تداول تصريحات على لسان شقيق الفنان الراحل سمير غانم، أنه قد تعافى من فيروس كورونا لكن السبب الرئيسي في وفاته هو «الفطر الأسود».

ويبحث الكثير على أبرز المعلومات عن «الفطر الأسود» حتى تصدر اسم «الفطر الأسود» محرك البحث الشهير «جوجل».

من جانبه، كشف الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق، أبرز المعلومات عن «الفطر الأسود»، وذلك عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وقال هاني الناظر في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «بلاش قلق وخوف وتوتر من موضوع الفطر الاسود المنتشر علي صفحات السوشيال ميديا …ليه انا بقول اطمانوا وبلاش قلق ؟ هاقول لحضراتكم باختصار .. هو فطر اسمه Mucormycosis ينمو في التربة الرطبة وعلي ثمار الفاكهة والخضراوات المتحلله ومعروف من زمان للعلماء والاطباء خاصة اطباء الجلدية والصدرية ويصيب احيانا ( ونضع عشر خطوط تحت كلمة احيانا ) بعض الاشخاص الذين يعانون من امراض نقص المناعة او مرضي السكر الغير منضبط او من يتناولون ادوية قوية مثبطة للمناعة او الكورتيزون بكميات عالية او المضادات الحيوية فترات طويلة ولكن كما قلت فان الاصابة نادرة الحدوث».

الفطر الأسود
الفطر الأسود

وأضاف: «وفي الاونة الاخيرة اصاب الفطر الاسود عدد قليل من مرضي كورونا في الهند ولازال العلماء هناك يبحثون عن السبب هل هو بسبب الادوية التي يتناولها المريض ام بسبب ضعف مناعته .. والمرض قد يصيب الجلد بعد التعرض لخدوش اوجروح ويظهر علي هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون اسود وقد يصيب الاغشية المخاطية للانف مع تكون لون اسود وقد يصيب الجيوب الانفية ويسبب تورم الوجه والتهابه وتكون لون داكن وقد يصيب العين».

وتابع: «يسبب التهابات شديدة وتكون لون اسود ايضا وقد يصيب الفم تاركا لون اسود وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع كحة شديدة مؤلمة وقد يصل للاوعية الدموية … طيب هل يمكن علاج الفطر الاسود ؟ نعم يتم علاجه بدواء Amphotercin B تحت اشراف طبي من خلال حقنه عن طريق الوريد مدة من ٤الي٦ اسابيع».

الفطر الأسود
الفطر الأسود

واختتم: «ولكن هل يجب ان نشعر بالقلق ؟الاجابة لا داعي طبعا للقلق بمشيئة الله فلم تسجل حالات للاصابة بهذا الفطر في اي من مستشفيات مصر حتي الان والحمد لله وبخصوص ما تم تداوله عن اصابة المرحوم الفنان العظيم سمير غانم اليوم اكدت وزارة الصحة رسميا انه لم يثبت انه كان يعاني من هذا الفطر …سؤال اخير هام علي الفطر الاسود يمكن ان ينتقل من شخص لاخر ؟ الاجابة لا والحمد لله … اطمانوا وطمانوا احبابكم واصدقائكم وربنا يحفظكم ويحفظ مصر كلها».

أبرز المعلومات عن مرض «الفطر الأسود»:

1- عبارة عن عدوى فطرية بسبب عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة.

2- يصاب الناس به عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

3- ارتبط المرض بمصابي كورونا بسبب زيادة نسبة السيتوكين والتي يفرزها الجهاز المناعي لمقاومة فيروس كورونا والتي تضعف دفاعات الجسم فيضطر الأطباء إلى إعطاء المريض (سترويد) لتثبيط الجهاز المناعي وتقليل إفراز السيتوكين لكن السيتوكين والسترويد يتسبب كلاهما في ارتفاع نسب السكر وضعف الجهاز المناعي فيصبح المريض عرضة للإصابة بالمرض .

4- المرض غير معدي لكنه مميت بنسبة 54%

5- العفنيات موجودة بشكل طبيعي في التربة والمواد العضوية المتحللة، ولكن بمجرد دخولها جسم الإنسان يمكن أن تصيب الجيوب الهوائية خلف الجبهة والأنف وعظام الوجنتين وبين العينين والأسنان.

الفطر الأسود
الفطر الأسود

6- وأكثر المعرضين للإصابة بداء الفطر الأسود هم مرضى كوفيد-19 المصابون بداء السكري وضعف جهاز المناعة.

7- يصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

8- مريض العفن الأسود ليس معديا.

9- ولاية تيلانجانا الهندية قالت إن سلطات المنطقة قررت اعتبار وباء فطر الغشاء المخاطي، “من الأمراض المعدية التي يجب الإبلاغ عنها” وذلك وفقا لقانون الأمراض الوبائية لعام 1897″.

10- يمكن أن يتطور مرض الفطر الأسود لدى الذين على اتصال بجراثيم فطرية في البيئة أو بعد دخول الفطر إلى الجلد من خلال جرح أو خدش أو حرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى