فن ومنوعات

بعد وفاته.. من هو الفنان القدير سمير غانم؟ “بروفايل”

رحل عن عالمنا مساء اليوم الخميس رجل الكوميديا الكبير الفنان سمير غانم، بعد صراع مع فيروس كورونا اللعين عن عمر ناهز 84 عامًا.

ونرصد من خلال التقرير التالي أبرز أعمال غانم خلال مشواره الفنى عددًا كبيرًا من الشخصيات التي تركت بصمة في ذهن المشاهد العربي.

قدم الفنان الراحل سمير غانم، عدد من الأدوار التي تركت بصمة وما زالت عالقة في ذهن المشاهد، منها شخصية فطوطة للأطفال حيث كانت تعرض في الموسم الرمضاني على مدار سنوات عدة، وتعلق بها المشاهد من الكبار والصغار.

ومن الأدوار التي تذكرها الجمهور حتى الآن دوره في مسرحية”المتزوجون” مع الفنانة شيرين، والذي جسد دور مسعود.

بداية رحلة سمير غانم الفنية

من مواليد 15 يناير 1937، سمير غانم، ممثل كوميدي مصري، تخرج في كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا فرقة “ثلاثي أضواء المسرح” الشهيرة، وهو فريق غنائي قدم العديد من الاسكتشات الكوميدية.

واستكمل مشواره بمفرده، وخلال ثمانينات القرن العشرين، لمع غانم نجمه في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي “سمورة” و”فطوطة”، ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات من القرن نفسه ليقدم فوازير المطربون والمضحكون.

أعمال سمير غانم الفنية

تنوعت أعمال الفنان الراحل سمير غانم، في  فترة السبعينات، وشملت السينما والمسرح والتلفزيون، حيث شارك في العديد من الأفلان منها: فيلم “الصديقان”، و “لسنا ملائكة”، وفيلم “واحد في المليون”، فيلم “السراب”، فيلم “المجانين الثلاثة”، و “نحن الرجال طيبون”، فيلم “نار الشوق”، فيلم “فرقة المرح”، فيلم “ولد وبنت والشيطان”.

أبرز أعمال سمير غانم

كما قدم عبر مشواره الفنى عدة مسرحيات، أبرزها: مسرحية “موسيكا في الحي الشرقي”، في نهاية السبعينات، ومع بداية الثمانينات قدم مع الفنان الراحل جورج سيدهم، أهم مسرحيتان في تاريخهما المشترك الفني وهما “مسرحية المتزوجون” عام 1978 و”فخ السعادة الزوجية”، ومسرحية “أهلاً يا دكتور” عام 1981، الذي تعرف من خلالها على الفنانة دلال عبد العزيز، وتم الزواج بينهما وأنجبا بنتين دنيا وأمل الشهيرة بـ أيمي.

محمد أحمد

صحفي وكاتب مقالات - رئيس قسم الفن - مُحب لكرة القدم - عاشق للنادي الأهلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى