تقارير و تحقيقاتفن ومنوعات

بـ«الفلانتين».. تعرف على أشهر الثنائيات الرومانسية في تاريخ السينما المصرية

اشتهرت السينما المصرية، بعدد من الثنائيات الفنية، والتي تفاعل معها الجمهور، على مدار سنوات وسنوات، وساهمت هذه الثنائيات بإثراء تاريخ السينما بعدد كبير من الأعمال، التي ما زالت قبلة، لعشاق “دويتوهات” السينما المصرية.

ويرصد “اليوم” أشهر الثنائيات تزامنا مع يوم الحب “الفلانتين”..

شادية وكمال الشناوي

من أبرز الثنائيات الفنية، الفنانة شادية والفنان كمال الشناوي، حيث قدما معا عددا كبيرا من كلاسيكيات السينما المصرية، وصل عددها لـ 32 فيلما، بدأت في عام 1947، من خلال فيلم “حمامة السلام”.

نجاح كمال وشادية و”الكيمياء الفنية” بينهما، جعلت الجمهور يظن أن هناك علاقة عاطفية ربطت بينهما، إلا أن الحقيقة كانت أن كمال تزوج شقيقة شادية، الفنانة عفاف شاكر.

قدم “الشناوي”، وشادية عددا من الأفلام الهامة منها “ليلة الحنة”، “وداع في الفجر”، “عش الغرام”، وغيرها من الأفلام.

شادية جذبته وشقيقتها خطفته».. محطات مثيرة في حياة كمال الشناوي

ليلى مراد وأنور وجدي

ارتبط الثنائي الفني، بعلاقة حب توجت بعد ذلك بالزواج، تزوجا قبل انتهاء تصوير أحداث فيلمهما “ليلى بنت الفقراء” عام 1945، وتوالت بعدها الأفلام بين الثنائي الفني، ومنها “عنبر”، “أنا قلبي دليلي”، “حبيب الروح”، وغيرها من الأفلام.

سعاد حسني وحسن يوسف

كان فيلم “مفيش تفاهم”عام 1961، هو التعاون الأول بين الفنانة سعاد حسني، والفنان حسن يوسف، لينطلقا بعدها في تقديم عدد من الأفلام الهامة، والتي دار أغلبها في إطار رومانسي كوميدي، وكونا ثنائي محبب للجمهور، ومن هذه الأفلام “الزواج على الطريقة الحديثة”، “حكاية جواز”، “الثلاثة يحبونها”، وغيرها.

هدى سلطان وفريد شوقي

ارتبط الثنائي بقصة حب، أثناء تعاونهما الأول من خلال أحداث فيلم “حكم القوي” عام 1961، وتزوج الثنائي الشهير، بعد انتهاء أحداث الفيلم، وقدما بعدها عددا كبيرا وهاما من الأفلام، مثل “رصيف نمرة 5″، “الأسطى حسن”، “جعلوني مجرما”، وغيرها من الأفلام التي لاقت نجاحا كبيرا.

سامية جمال وفريد الأطرش

على الرغم من ارتباطهما بقصة حب، إلا أن هذه القصة لم تتوج بالزواج في النهاية، على عكس نهايات أفلامهما، وتعاون الثنائي الفني في عدد كبير من الأفلام الشهيرة منها، “عفريتة هانم”، “حبيب العمر”، “آخر كدبة”، وعدد من الأفلام التي دارت في إطار رومانسي استعراضي.

شويكار وفؤاد المهندس

ثنائي مختلف، قدما سويا كوميديا راقية، وكونا ثنائيا فنيا ناجحا، على المستوى الشخصي والفني، فقد تزوج الفنان فؤاد المهندس من الفنانة شويكار، واستمرت زيجتهما 20 عاما، قدما خلالها عددا من الأفلام الكوميدية الكبيرة منها “العتبة جزاز”، “مطاردة غرامية”، “أرض النفاق”، كما قدما عددا من المسرحيات الشهيرة، منها “أنا وهو وهي”، “سيدتي الجميلة”، وغيرها.

نجلاء فتحي ومحمود ياسين

قدمت الفنانة نجلاء فتحي، والفنان محمود ياسين، عددا كبيرا من الأفلام منها “سونيا والمجنون”، “حب أحلى من الحب”، “الوفاء العظيم”، “اذكريني”.

زواج سري وانتقام شهيرة.. ما لا تعرفه عن نجلاء فتحي ومحمود ياسين | يمن برس

فاتن حمامة وعماد حمدي

شاركت الفنانة فاتن حمامة، مع الفنان عماد حمدي، في 18 عملا سينمائيا، كان بدايتها فيلم “ست البيت” عام 1949، ليشكلا بعدها ثنائيا من أهم الثنائيات الفنية، في عدد من الأفلام منها: “المنزل رقم 13″، “بين الأطلال”، “لا تطفئ الشمس”، وغيرها من الأعمال التي لا تُنسى.

ميرفت أمين ونور الشريف

كونت الفنانة ميرفت أمين والفنان نور الشريف، ثنائيا من أشهر الثنائيات الفنية، حيث قدما عدد من الأفلام الهامة منها “الحفيد”، “البعض يذهب للمأذون مرتين”، “سواق الأتوبيس”، وغيرها من الأفلام.

يسرا وعادل إمام

دارت معظم الأفلام التي قدمها الفنان عادل إمام، والفنان يسرا، في إطار كوميدي، ولكن ارتباط الجمهور بهما، جعلهما واحدا من أهم الثنائيات الفنية، وقد قدما معا عددا من الأفلام أهمها “الأفوكاتو”، “المنسي”، “الإرهاب والكباب”، و”طيور الظلام”.

السقا ومنى زكي

يشارك حاليا كل من “السقا” و “زكي” بطولة فيلم “العنكبوت”، الفنانون ظافر العابدين ويسرا اللوزي ومحمد لطفي، تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال، ويدور الفيلم في إطار من التشويق والإثارة، ويقدم الصراعات داخل عالم المافيا.

يُعد كل من أحمد السقا ومنى زكي أشهر ثنائي في الألفينات، إذ أنهما سبق وتعاونا من قبل على مدار أكثر من 20 عامًا، في أعمال للسينما والتلفزيون بل والمسرح أيضًا، حيث ظهرا في بداياتهما في مسلسل “زيزينيا” خلال التسعينيات، كما اشتركا في مسرحية “كده أوكيه”، ولكن رصيدهما في التعاون السينمائي كان أكبر، إذ أنه وصل إلى سبعة أفلام منذ عام 1998 وحتى عام 2016، ويمثل فيلم “العنكبوت” ثامن تعاون سينمائي بينهما.

محمد أحمد

صحفي وكاتب مقالات - رئيس قسم الفن - مُحب لكرة القدم - عاشق للنادي الأهلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى