غير مصنف

بوتين.. الدب الروسي الذي غير خريطة العالم

قرر فلاديمير بوتين منذ أيام قليلة تغيير خريطة العالم في حدث يسطره التاريخ عندما صادق على إعلان استقلال إقليمي “دونيتسك” و”لوغانسك” الانفصاليين في شرق  أوكرانيا كجمهوريتين مستقلتين واليوم شن حربا علي أوكرانيا لا يعرف أحد عواقبها فهل تكون الحرب العالمية الثالثة؟

من هو بوتين

ولد بوتين في مدينة “لينينجراد” التي تحمل اسم “بطرسبورج” حاليا في 7 أكتوبر1952، تخرج من كلية الحقوق عام 1975، ثم أدى الخدمة العسكرية في جهاز المخابرات “كي جي بي”، حيث كان حلم حياته أن يعمل في إحدى الأجهزة الأمنية .

مارس رياضة الجودو لأنه يحب تحدي الفتيان الأكبر سناً ، حياته الشخصية بعيده عن الأضواء يعرف باحترامه للمرأة والذي يردده في أكثر من مناسبة عمل بوتين في شبكة المخابرات السوفيتية في الفترة من 1985 إلى 1990 ثم بعد ذلك عمل مساعدا لرئيس جامعة لينينجراد للشؤون الخارجية.

يجيد بوتين اللغتين الألمانية والإنجليزية تولى منصب رئاسة لجنة الاتصالات الخارجية في بلدية سانت بطرسبورج لينينجراد سابقا في يونيو 1991، تولى منصب النائب الأول لرئيس حكومة مدينة سانت بطرسبورج عام 1994.

مناصب شغلها بوتين

أصبح نائبا لمدير الشؤون الإدارية في الرئاسة الروسية في أغسطس 1996 ليتولى بعدها منصب نائب ديوان الرئيس الروسي ورئيس لإدارة الرقابة العامة في الديوان مارس 1997، تولى منصب النائب الأول لمدير ديوان الرئيس الروسي في مايو عام 1998 ثم تم تعيينه في يوليو 1998 مديرا لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي وتولى في الوقت نفسه منصب أمين مجلس الأمن الروسي وبعد 5 أشهر وتحديدا في أغسطس من نفس العام عين رئيسا للوزراء.

وفي ليلة رأس السنة عام 2000 أعلن الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين عن قراره بالاستقالة، وسلم الصلاحيات الرئاسية لرئيس الوزراء في هذا الوقت هو بوتين، حتى الانتخابات الرئاسية التي تمت في 26 مارس 2000، وهو العرض الذي رفضه بوتين في البداية، لكنه وافق بعد إلحاح يلتسين، حسبما كشف لاحقا.

قرر الرئيس السابق” يلتسين” جاءت بعد إعجابه بشخصية بوتين وصفاته من تكتم وفاعلية وحدة النظرة وفي الانتخابات الرئاسية عام 2000 فاز بوتين من الجولة الأولى وحصل على 52.94% من الأصوات، وتولى مهامه كرئيس في 7 مايو .

حرب الشيشان

حرب الشيشان الثانية كانت سبب في زيارة شعبيه واظهرته في صورة الرجل شديد القبضة الذي لا يخشى اتخاذ قرارات صعبة وهو ما قد يكون يحاول تكراره بقراراته الحالية .

أعيد انتخابه مرة أخري في 14 مارس 2004، وهو ما منعه من المشاركة في انتخابات 2008 حيث يحظر الدستور الروسي الذي تم تعديله بعد ذلك ، بتولي الرئاسة لأكثر من ولايتين متتاليتين تم إجراء تعديلات على الدستور، حيث أصبحت فترة الولاية الرئاسية بموجبها، 6 سنوات في عام 2012 أصبح بوتين رئيسا للدولة مرة أخرى.

مرثا مرجان

رئيس قسم الفن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى