غير مصنف

تداعيات اشتعال النيران بصحراء سوهاج

 

 

 

 

لحظة أنفجار البئر
لحظة انفجار البئر

عبير أبو علوى

كان الطريق الصحراوي الغربي بمحافظة سوهاج ، قد شهد انفجار و اشتعال النيران نتيجة حفر ماسورة مياه (بئر ارتوازي) بالمنطقة، ليصل تدفق المياه الى نحو20 متر ، وظل التدفق مستمرا بعد يومين من الانفجار، ليعقبه هواء ساخن مصحوبا بنيران متوهجة ، لم تتمكن قوات الحماية المدنية من إخمادها والسيطرة عليها.

وأشار رجال الحماية المدنية ، الى أن قوة النيران تؤكد على احتمالية وجود بئر غاز بالمنطقة، كما وقاموا بعمل كردون للموقع، حتى يسهل السيطرة على النيران واخمادها، وتؤكد “الحماية المدنية” على عدم وجود أي خطر على أهالي  المنطقة .

وكشفت التحريات الأولية لفريق البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، والتي ترجح ان سبب  توهج النيران بهذا الشكل، يعود الى رائحة غاز اشتمها الأهالي في المنطقة، ومازال البحث جاريا ،لمعرفة الأسباب العلمية النهائية مصدر الرائحة واتخاذ كافة الإجراءات بهذا الشأن.

من ناحية اخرى أرسلت شركة بترول اسيوط ،فريقا من المختصين لمعاينة المنطقة، وتشير الشركة الى احتمالية وجود غاز طبيعي بالمنطقة ،وذلك نتيجة اختلاف الغاز الطبيعي الناتج عن اشتعال النيران بالمنطقة، عن الغاز الطبيعي المستخدم في المنازل،  ورفعت اللجنة عينات من الموقع لفحصها والتأكد من صحة التوقعات، كما قامت لجنة من شركة المياه التابعة للمحافظة، بأرسال فريقا لها لأخذ عينات وفحصها وتحليلها.

وفي سياق متصل قام كلا من الدكتور احمد عزيز رئيس جامعة سوهاج واستاذ المياه الجوفية بقسم الجيولوجيا، وعدد من أساتذة الاقسام بتفقد المنطقة لمعاينتها، وأوصى “عزيز “بضرورة حفر بئرين اختباريين، وذلك لوصف العينات الصخرية بالمنطقة وصفا دقيقا، وتحديد احتمالية وجود بترول من عدمه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى