فن ومنوعات

ترشيح هشام نزيه لجائزة إيمي لأفضل موسيقى تصويرية عن “Moon Knigh”

كتبت-صفاء عبدالرازق

أعلنت أكاديمية التليفزيون المنظمة لحفل توزيع جوائز إيمي عن ترشيح الموسيقار المصري هشام نزيه لجائزة أفضل موسيقى تصويرية لمسلسل قصير ضمن النسخة الـ74 من جوائز إيمي التي تُعد أرفع الجوائز التليفزيونية عالمياً، وهذا عن إبداعه في تأليف موسيقى المسلسل المقتبس عن إحدى شخصيات مارفل Moon Knight الذي عُرض من خلال منصة ديزني+ في مارس 2021، ونالت الموسيقى إعجاب الجمهور والنقاد بأنحاء العالم.
وبهذا يصبح هشام نزيه هو أول موسيقي عربي يترشح لجائزة إيمي، وقبل أسبوعين أعلنت أكاديمية فنون وعلوم السينما المنظمة لحفل توزيع جوائز الأوسكار عن ضمه لعضويتها ضمن قسم الموسيقى، ليصبح أول موسيقي مصري ينضم لعضوية الأكاديمية.
مسلسل Moon Knight أخرجه المصري محمد دياب، وترشح المسلسل أيضاً لجوائز: أفضل أداء صوتي، أفضل تصوير سينمائي لمسلسل قصير، أفضل مونتاج صوتي لمسلسل قصير، أفضل أداء لدوبلير، أفضل أزياء فانتازيا أو خيال علمي، وأفضل تنسيق دوبلير في مسلسل درامي.
وقد تأسست أكاديمية التليفزيون في 1946 ونظمت بعد 3 سنوات أول حفل لتوزيع جوائز إيمي، وتضم الأكاديمية الآن أكثر من 17 ألف عضو متمتع بحق التصويت على الأعمال المرشحة ضمن 31 مجموعة مهنية تغطي كافة مجالات صناعة التليفزيون، وتقع جائزة أفضل موسيقى تصويرية ضمن الجوائز التي يصوت عليها فقط المتخصصون بقسم الموسيقى، وتنتهي عملية التصويت يوم 22 أغسطس المقبل، لتُعلن النتائج في حفل جوائز إيمي السنوي في 22 سبتمبر.
وخلال مسيرته الفنية ألَّف هشام نزيه الموسيقى الدرامية لأكثر من 40 عمل سينمائي وتلفزيوني، وتعاون مع أهم المخرجين بصناعة السينما المصرية، ونال هشام جوائز عن موسيقى معظم أعماله، تُوجت بـجائزة فاتن حمامة للتميز من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2018 تقديراً لتميز مسيرته، ليصبح أول موسيقي ينال هذه الجائزة، كما كرّمه مهرجان الموسيقى العربية في 2021 تقديراً لمسيرته الموسيقية.
تجربة هشام نزيه الأولى في تأليف الموسيقى الدرامية كانت بفيلم هيستريا (1998) الذي كان العمل الأول لمعظم طاقمه الفني، انطلاقة هشام كانت من خلال فيلم السلم والثعبان (2001) للمخرج طارق العريان. نجاح موسيقى الفيلم دفع لإصدارها في ألبوم مستقل باستخدام تكوينات من موسيقى الفيلم، وهو واحد من ألبومات معدودة للموسيقى الدرامية يصدر تجارياً بالعالم العربي. وبنفس العام تعاون في فيلم الساحر مع المخرج رضوان الكاشف، ثم سهر الليالي (2003)، وبالعام التالي عاد للتعاون مع طارق العريان في فيلم الأكشن تيتو، وكذلك في سلسلة ولاد رزق (2015 و2019).
تميز هشام نزيه باستخدام موسيقى من مرجعيات متنوعة ثقافياً، مثل موسيقى مسلسلي السبع وصايا (2014) والعهد: الكلام المباح (2015) للمخرج خالد مرعي، وفيلمي الكنز (2017 و2019) لـشريف عرفة، وإبراهيم الأبيض (2009) والأصليين (2017) للمخرج مروان حامد الذي حقق معه نجاحاً في سلسلة الفيل الأزرق (2014-2019)، وقد كانت من أكثر الأفلام المصرية كثافة في استخدام الموسيقى، وسجلت الموسيقى بها نجاحاً مستقلاً لدى الجمهور، وقدم العام الماضي موسيقى فيلم العارف الذي تصدر إيرادات السينما المصرية محلياً في 2021.
وفي بداية 2020، خاض هشام نزيه أولى تجاربه بعمل يُعرض عبر الإنترنت من خلال مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة، وهو أول مسلسل مصري من أعمال منصة شاهد الأصلية.
أحدث أعمال نزيه هو فيلم كيرة والجن للمخرج مروان حامد، وهو ملحمة فنية عن المقاومة المصرية المسلحة ضد الاحتلال الإنجليزي في بداية القرن العشرين، وهو مقتبس عن رواية 1919 للكاتب أحمد مراد، في أحد أضخم الإنتاجات السينمائية المصرية، وقد انطلق في دور العرض بمصر والعالم العربي منذ أسبوعين ومن المنتظر أن يسجل رقماً قياسياً في شباك التذاكر.
وقد ألف نزيه موسيقى وألحان احتفالية الموكب الذهبي لنقل المومياوات الملكية الفرعونية من المتحف المصري في 2021، وعنه نال الموسيقار المصري هشام نزيه جائزة خاصة ضمن جوائز موسيقى الأفلام بالمملكة المتحدة، والتي يقدمها الناقد الموسيقي جونثان بروكستون، وفي سرده لحيثيات منح الجائزة لنزيه وصف موسيقى وألحان هشام نزيه في الاحتفال قائلاً “الجزء الأكثر إثارة للإعجاب في الحفل الموسيقي كان تأليف الاوركسترا الذي قام به نزيه، والذي كان هائلاً ومليئاً بالموضوعات والدراما، والقوة والفخامة الأوركسترالية”.
كان نزيه قد نال تكريماً من مهرجان الموسيقى العربية في افتتاح دورته الثلاثين في نوفمبر 2021، تقديراً لمسيرته الموسيقية. كما استضافه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الأخيرة لمحاورة المؤلف الموسيقي الهندي أيه آر رحمان في ندوة ضمن أنشطة أيام القاهرة لصناعة السينما.

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى