اقتصادعرب وعالم

تسريب في خطوط الغاز الموصلة لأوروبا ببحر البلطيق

رويترز:- تحقق أوروبا في تسريبات في خطي أنابيب الغاز “نوردستريم١ و٢” في منطقة بحر البلطيق، وقد تم اكتشافه بفعل حدوث فقاعات على سطح البحر اليوم- الثلاثاء، ما أثار مخاوف من “كوبنهاجن” إلى “موسكو” بشأن احتمال حدوث انفجارات في المنطقة.

وقد اتهمت الحكومة الأوكرانية روسيا بالوقوف وراء الحادث بتدبير عمل إرهابي، بينما لم يتضح بعد من الذي قد يكون وراء أي لعبة شريرة- إذا ثبتت- على خطوط أنابيب “نورد ستريم” التي أنفقت روسيا مع شركاء أوروبيين مليارات الدولارات على بنائها.

وألقى رئيس الوزراء البولندي باللوم على أعمال التخريب، دون الاستشهاد بأدلة، وقال رئيس الوزراء الدنماركي: إنه لا يمكن استبعاد ذلك.

وقالت روسيا- التي أوقفت تسليم الغاز لأوروبا بعد أن فرض الغرب عقوبات اقتصادية عليها: إن التخريب كان محتملا وأن الحادث يقوض أمن الطاقة في القارة. ووصف مسؤول أوكراني كبير الهجوم بأنه هجوم روسي لزعزعة استقرار أوروبا- دون إعطاء دليل.

وكانت خطوط أنابيب “نورد ستريم” بؤرًا ساخنة في حرب الطاقة المتصاعدة بين العواصم الأوروبية وموسكو التي ضربت الاقتصادات الغربية الرئيسية، وأدت إلى ارتفاع أسعار الغاز وأثارت البحث عن إمدادات الطاقة البديلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى