أخبار

تضامن دولى واسع مع لبنان بعد انفجار بيروت

عبدالمنعم عادل زايد

أعلنت الكثير من الدول والهيئات العالمية والشخصيات العامة الدولية تضامنها مع لبنان بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت الذى هز العاصمة اللبنانية وخلف قتلى وجرحى بالعشرات.

وأعربت وزارة الخارجية الأميركية أنها “تتابع عن كثب التقارير عن انفجار في بيروت”، وقالت: “مستعدون لتقديم كل المساعدة الممكنة”.

وقالت دوروثى شيا السفيرة الأميركية في بيروت “شاهدت التفجير المريع في مرفأ بيروت ونتعاطف مع الضحايا وعائلاتهم”.

وقال بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا أنّ “صور انفجار بيروت صادمة”، مضيفاً “مستعدون لتقديم المساعدة اللازمة للبنان”.

أيضا أعرب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، عن “تضامن بلاده مع الشعب اللبناني”، معلناً عن “استعداد بريطانيا لتقديم المساعدة والدعم”.

فى حين عرض الاتحاد الأوروبي تقديم المساعدة على لبنان بعد انفجار بيروت.

وفى تغريدة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون باللغة العربية عبر “تويتر” قال فيها “أعبرُ عن تضامني مع الإخوة اللبنانيين وفرنسا تقف جانب لبنان دائماً وهناك مساعدات وإسعافات فرنسية يتمّ الآن نقلها إلى لبنان”.

من جهته قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان: “فرنسا إلى جانب لبنان ومستعدة لتقديم المساعدة”.

ونشر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تغريدة على “تويتر”، واسى فيها حكومة وشعب لبنان على خلفية الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ العاصمة بيروت اليوم. وكتب ظريف: “قلوبنا مع الشعب اللبناني في هذه الكارثة الكبرى. الرحمة للشهداء والصبر والسلوان لأهالي الضحايا والشفاء للجرحى”. وأضاف: “سلام من الله ورحمة لهذا الوطن الأبي”.

بينما أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن “استعداد بلاده لمساعدة لبنان بأي طريقة ممكنة”.

وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية تعزية للرئيس ميشال عون بضحايا انفجار مرفأ بيروت.

وجاء في برقية التعزية التي نشر نصها المكتب الصحفي للكرملين، أن “روسيا تشاطر الشعب اللبناني حزنه. وأرجو نقل كلمات المواساة إلى أهالي الضحايا وتمنياتنا الشفاء العاجل لجميع المصابين”

وتلقى وزير الخارجية والمغتربين اللبنانى شربل وهبة اتصالاً من نظيره القبرصي وضع خلاله جميع الإمكانيات القبرصية بتصرف لبنان لمواجهة تداعيات الانفجار الكارثي الذي هز بيروت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى