غير مصنف

«تظهر أعراضه بعد 3 أيام».. أستاذ علم الأحياء يكشف تفاصيل فيروس «ماربورغ»

قال الدكتور محمود الأفندي أستاذ علم الأحياء الدقيقة في الأكاديمية الروسية للعلوم، إن فيروس “ماربورغ” سمي على اسم مدينة ألمانية لأنه أكتشف فيها، وكانت أول إصابة لمُحضرة مخبر في معمل أدوية.

حيث كانت تشارك في تحضير للقاح فيروس شلل الأطفال في ستينات القرن الماضي، متوقعًا ان يختفي الفيروس وأنه لا داعي للقلق؛ لأن عدواه خفيفة جدا وهو يختلف عن فيروس كورونا في أن الأخير حاضن للفيروس، بينما ماربورغ لا ينتقل عن طريق الهواء ولا ينتشر بسرعة، وتظهر أعراضه بعد 3 أيام من الملامسة المباشرة.

وأضاف “الأفندي” خلال لقاء عبر تطبيق “zoom” ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع عبر القناة الأولى: “كان علماء ماربورغ يجرون اختبارات على سلالة القرود الخضراء التي كان يحضروها من أوغندا، لكن هذا الأمر أصبح مستحيلا في الوقت الحاضر بسبب جمعية الرفق بالحيوان .. أما أول مصابة بالفيروس كان عمرها 16 سنة، بعدها زاد عدد المصابين عن 20 مصابا”.

وحول الأعراض، أكد أستاذ علم الأحياء الدقيقة في الأكاديمية الروسية للعلوم: أنها عبارة عن ارتفاع كبير في درجات الحرارة وتكسير في الجسم ونزيف عبارة عن دم أو التقيؤ، ويسبب الوفاة، لافتًا إلى أنه لا يوجد دواء أو لقاح لهذا الفيروس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى