تقارير و تحقيقات

تعرف على أهم انجازات محافظة الدقهلية في 2020

سامح الألفي ونورا سعد

شهد عام 2020  تنفيذ العديد من الإنجازات والمشروعات والخطط الاستثمارية بمحافظة الدقهلية كان الهدف الرئيسي منها النهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ومواجهة البطالة وإيجاد حلول سريعة لها وتحقيق الرضا لدى المواطن الدقهلاوي.

يأتي على رأس هذه الإنجازات تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وذلك من خلال مضاعفة قيمة الخطة الاستثمارية لعام 2020 من 240 مليون جنيه إلى 450 مليون جنيه، وذلك في مجال الكهرباء، ورصف الطرق وتوسعتها والتعاقد مع شركات نظافة بالإضافة إلى تدعيم احتياجات الوحدات المحلية.

ففي مجال الطرق تم استحداث محور شرنقاش الجديد لربط مدينتي المنصورة بطلخا بتكلفة قدرها 50 مليون جنيه كذلك إنشاء مطلع ومنزل لكوبرى جامعة المنصورة بتكلفة قدرها 186 مليون جنيه وفق خطة وزارة النقل بالإضافة لإنشاء 2 مرسى للأتوبيس النهري بتكلفة 12 مليون جنيه للربط أيضا بين المدينتين وجار حالياً دراسة إنشاء مرسييْن بمدينة شربين، كذلك تم رصف الطرق والشوارع بنطاق المحافظة بتكلفة 235 مليون جنيه إلى جانب شراء أول ماكينة تخطيط للطرق بتكلفة قدرها 1,250 مليون جنيه.

 

رصف طرق المنصورة
رصف طرق المنصورة

وفي مجال الاستثمارات تم طرح مساحة 108 أفدنة بالمنطقة الصناعية بمدينة جمصة بالتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لتوسعة المنطقة الصناعية وطرح 107 فرص استثمارية جديدة لمختلف الأنشطة.

الهيئة العامة للاستثمار

وفيما يتعلق بتحسين البيئة العامة والارتقاء بالمظهر الحضاريّ للمحافظة فقد تم نقل مقلب سندوب التاريخي بمدينة المنصورة الذي وصل حجم المخلفات به إلى مليون طن إلى المدفن صحي بمنطقة قلابشو بتكلفة تقترب من 100 مليون جنيه وجاري العمل على إنشاء مشروع مصنع لتدوير المخلفات بتكلفة تقدر بنحو 150 مليون جنيه وتم التعاقد مع وزارة الإنتاج الحربي لتوريد 83 معدة من معدات تحسين البيئة بتكلفة 91 مليون جنيه، فضلا عن تدعيم منظومة النظافة بـ 17 عربة مكنسة و6000 صندوق قمامة بأحجام متنوعة وصناديق تمنع وصول النباشين بقيمة 29 مليون جنيه وذلك بمشاركة منظمات المجتمع المدني.

كما تم إنشاء شارع 306 على غرار الكثير من محافظات الجمهورية ليكون متنزها راقيا للمواطنين وفرص عمل جديدة للشباب من خلال عمل أكشاك لبيع منتجات شباب الخريجين وذلك بمشاركة منظمات المجتمع المدني.

أما في إطار مواجهة موجة التعديات على أراضي أملاك الدولة شهدت مدينة المنزلة أكبر حملات الإزالة بالمحافظة فقد تم إزالة 301 منزل على مساحة 45 فدانا تم إعادتها لأحضان بحيرة المنزلة وذلك ضمن مشروع تطوير وتنمية بحيرة المنزلة.

ا

الأتوبيس النهريكذلك تم إنشاء المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين في كل مركز وقرية لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء والتعدي على أملاك الدولة وبه منظومة الشباك الواحد، كما تم توقيع بروتوكول لتطوير المناطق العشوائية بقيمة 269 مليون جنيه في كل من مدينتي المنصورة وبلقاس وذلك لتطوير شبكات الصرف الصحي، ومياه الشرب، ورصف الطرق، وأعمال الكهرباء، كما تم حل مشكلة أبراج التعاونيات التي استمرت طيلة 16 عاما، وتشمل 11 برجا سكنيا يضم 968 وحدة سكنية، وذلك عن طريق تدعيم محطة الصرف الصحي، من أجل استيعاب تصرفات هذه الأبراج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى