غير مصنف

تفاصيل ارتفاع أسعار الدواجن ومنتجاتها

مصطفى كمال :

رئيس شعبة الثروة الداجنة : مجموعة من التجار لتحقيق مجموعة بعض المكاسب على حساب المستهلك

رئيس اتحاد منتجي الدواجن : المنتج لا علاقة له بالسعر الذي يصل إلى المواطن

 عضو مجلس النواب يتقدم بطلب احاطة بسبب ارتفاع أسعار الدواجن والبيض

 شهدت أسعار الدواجن ومنتجاتها خلال الأيام الماضية ارتفاعاً غير مسبوق من ما أدي الى وقوع ضرر كبير على المستهلك وتأثرة بشكل مباشر، على الرغم من تحقيق مصر الإكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض وتتجه للتصدير حالياً حيث يبلغ حجم الإنتاج من بداري التسمين 1.4 مليار طائر وحجم الإنتاج من البيض 13 مليار بيضة سنوياً بحسب أخر تقرير صادر عن وزارة الزراعة خلال يونيو الماضي، إلا أن ما يحدث فى السوق من ارتفاعات للأسعار يدعو للتساؤل حول أهم أسباب ذلك ؟ ومن المتحكم في سوق الدواجن ؟ والمسؤول عن ارتفاع تلك الأسعار ؟ ومتى ستنخفض أسعار الدواجن ومنتجاتها وتعود لمسارها الطبيعي .

أسباب ارتفاع الأسعار خروج أكثر من 25 % من المربين والمنتجين

وفى هذا السياق قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة، ان أهم الأسباب التى أدت الى ارتفاع أسعار الدواجن والبيض هو خروج أكثر من 25 % من المربين والمنتجين لتلك الصناعة خلال الفترة السابقة، بسبب تكبد المربين خسائر كبيرة ومتكررة خلال فترة الركود التى أصابت تلك الصناعة خلال الأشهر الماضية باللإضافى الى ارتفاع الطلب وقلة المعروض فى السوق.

يجب إنشاء بورصة دواجن يتم من خلالها تحديد أسعار الدواجن

وأضاف عبدالعزيز، أن السوق يحتاج الى ضبط حازم من الجهات التى تدير القطاع الزراعي لحل تلك المشكلة، ويجب إنشاء بورصة دواجن يتم من خلالها تحديد أسعار الدواجن، بدلاً من تحكم مجموعة من التجار بالسوق والعشوائية الموجوده به حالياً، لتحقيق مجموعة من المكاسب على حساب المستهلك .

وفي السياق ذاته قال حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، ان أحد أهم أسباب ارتفاع الدواجن ومنتجاتها هو بسبب ارتفاع الأعلاف خلال الفترة الماضية، وتوقف بعض المربين بسبب الخسائر التى تعرضوا لها خلال الفترة الماضية بسبب التقلبات المناخية مما أدى الى ضعف الإنتاج .

على الدولة أن تدخل لحماية المستهلك ولإستقرار أسعار الدواجن

وأضاف أبوصدام، أنه على الدولة أن تدخل لحماية المستهلك ولإستقرار أسعار الدواجن ومنتجاتها، وذلك من خلال زيادة المنافذ الحكومية لضبط السوق منعاً للإحتكار واستغلال التجار لعدم وجود منافس لهم في السوق، ودعم صناعة الأعلاف المحلية من خلال زيادة المساحة المخصصة للأعلاف واتباع التكنولوجيا الحديثة لزيادة الإنتاج من خلال وزارة الزراعة .

وتقدم أمس النائب هشام الجاهل عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ، بطلب إحاطة بخصوص ارتفاع أسعار الدواجن ومنتجاتها خلال الفترة الحالية الى 35 جنية للكيلو ووصول سعر كرتونة البيض الى 60 جنيهاً، يحتاج الى تدخل الدولة لضبط السوق وللحفاظ على المستهلك من جشع التجار والتحكم في السوق .

زيادة المنافذ الحكومية لبيع الدواجن ومنتجاتها يساعد فى خفض الأسعار

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الحل يكم في زيادة المنافذ الحكومية لبيع الدواجن ومنتجاتها منعا لاستغلال التجار لهذه الموجة من ارتفاع الأسعار، وشدد على ضرورة وقف عمليات تصدير لحين استقرار الأسعار الاهتمام بصناعة أعلاف الدواجن ودعمها وتشجيع الفلاحين على زراعة الزراعات العلفية.

ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً تسببت في زيادة الأسعار

وفي تصريحات سابقة لمحمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، عن ارتفاع أسعار الدواجن والبيض  أوضح أنه بسبب ارتفاع الأسعار عالمياً فبعض الأعلاف كان بـ3 آلاف وأصبح بـ5 آلاف، والصويا التي كانت بحوالي 5 آلاف أصبحت حوالي 9 آلاف، وأسعار الشحن العالمية ارتفعت حوالي أربعة أضعاف، وهذا الارتفاع سببه أن الصين اشترت أغلب الخامات العالمية للذرة والصويا، إضافة إلى مشكلة النقل والطاقة في الصين، ما أدى إلى الارتفاع الجنوني في أسعار مراكب نقل الحبوب.

المنتج لا علاقة له بالسعر الذي يصل إلى المواطن

وأضاف العناني أن المنتج لا علاقة له بالسعر الذي يصل إلى المواطن، ولكنه مسؤول فقط عن أسعار المزارع، مشددًا على أنهم يعملون حاليا لإيجاد خامات بديلة، وهناك زراعة تعاقدية للذرة المحلية، والبدء في إضافة الأقماح العلفية إلى الأعلاف لتقليل التكلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى