غير مصنف

“تكنولوجيا صناعة الفخار” في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

في إطار الاحتفال بيوم المتوسط، تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز العلوم ومتحف التكنولوجيا في سالونيك (NOESIS)، وبرعاية الأمانة العامة لليونانيين في الخارج بوزارة الشئون الخارجية بجمهورية اليونان، محاضرة بعنوان “تكنولوجيا صناعة الفخار”، تلقيها الدكتورة بسمة خليل، محاضر بكلية الآثار واللغات بجامعة مطروح، وذلك الساعة الثانية مساء يوم الخميس الموافق 23 ديسمبر 2021، بقاعة الأوديتوريوم بالمدخل الرئيسي بمكتبة الإسكندرية.

تتناول المحاضرة صناعة الفخار التي تعتبر واحدة من أقدم التقنيات التي عرفتها البشرية وانتشرت في مختلف الحضارات القديمة، فكانت الأواني الفخارية من الاحتياجات الأساسية اليومية لدى مختلف الشعوب. وتمر صناعة الأواني الفخارية بعدة مراحل تبدأ من أماكن تجميع الطين المستخدم في صناعتها مرورًا بمرحلة التشكيل والصقل، وتنتهي بالحرق الذي يحول الطين من مادة لينة إلى مادة شديدة الصلابة لا يكون للماء أي تأثير عليها.
وخلال كل مرحلة من المراحل السابقة استخدم الإنسان القديم مجموعة من التقنيات المختلفة والمتنوعة متأثرًا بما يحيط به من ظروف وإمكانيات متاحة. وسوف تسلط المحاضرة الضوء على تطور كل مرحلة من مراحل صناعة الأواني الفخارية.

جدير بالذكر أن المحاضرة باللغة العربية ومترجمة للغة الإنجليزية، وهي متاحة للجمهور في إطار الإجراءات الاحترازية للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، وعدد الحضور محدود ومتاح حتى اكتمال الحد الأقصى للقاعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى