غير مصنف

جامعة أسيوط تنظم ندوة عن جهود الدولة التشريعية لمواجهة فيروس كورونا

عبده جمال 

نظمت جامعة أسيوط ندوة موسعة اليوم الاثنين، والمنعقدة تحت عنوان ” جهود الدولة التشريعية لمواجهة “، فيروس كورونا المستجد” وذلك في إطار برنامج “بناء الوعي”، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط.

جاء ذلك بحضور الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة والدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس الندوة وعدد خفير من اساتذة الجامعة والطلاب.

وتضمنت مشاركة الدكتور شحاتة غريب في وقائع المؤتمر إلقاء محاضرة علمية بعنوان ” جهود الدولة التشريعية لمواجهة فيروس كورونا ” وتحدث فيها عن تشريعات تحفيز النشاط الاقتصادي وتحقيق العدالة الضريبية , وقرار وزير الصحة رقم 145 لسنة 2020 بإدراج المرض الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد ضمن الأمراض المعدية , وقانون رقم 22 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 في شأن حالة الطوارئ , وكذلك القانون رقم 142 لسنة 202 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 173 لسنة 1958 في شأن الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض المعدية.

وفيما يخص المسئولية القانونية عن الأضرار الناتجة عن فيروس كورونا المستجد فقد أشار الدكتور شحاته غريب إلي المسئولية الجنائية التي شملها الدستور وقانون العقوبات والقوانين الخاصة في هذا الشأن , إلي جانب المسئولية المدنية التي تنص عليها المادة 163 من القانون المدني المصري , كما تناول سيادته أثر فيروس كورونا المستجد علي تنفيذ العقود طبقاً لنص المادتين 147 و 373 من القانون المدني وما يترتب علي ذلك من نظرية الظروف الطارئة والقوة القاهرة وما يتعلق بهما.

وقال غريب، إن مشاركته في وقائع الندوة يأتي في اطار الجهود التشريعية التي أقرتها الدولة المصرية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا خاصة مع بدء الموجة الثانية من للفيروس.

وفي سياق متصل، أصدر الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط قراراً بمد العمل بنظام تخفيض أعداد العاملين المتواجدين بمختلف القطاعات التعليمية والإدارية بالجامعة وفق القواعد والضوابط المعلن عنها سابقاً، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف الجمال، أن ذلك القرار يأتي ضمن إجراءات الجامعة الاحترازية لمنع التكدس بمكاتب وإدارات الجامعة من أجل منع انتشار العدوى الموجة الثانية من فيروس كورونا وتوفير بيئة صحية ٱمنة وصحية للمتواجدين بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى