فن ومنوعات

«حديث الخوف».. كتاب جديد لحمدى النورج بمعرض الكتاب

يصدر قريبا عن دار إنسان للنشر والتوزيع كتاب “حديث للخوف ” للدكتور حمدى النورج .

الكتاب قراءة ثقافية واعية لخطاب الخوف داخل النصوص والأعمال، ويشرح النورج كيفية توظيف هذا الخطاب سياسيا وأدبيا وفنيا مع اعتماد لغة بسيطة وجذابة وخالية من التعقيد والتعالى النقدى .

هذا الكتاب يترسم وقوع الخوف داخل بعض السرديات، ويبحث في سلوك الخوف كهاجس عالمي ثابت وموجود فرديا ومؤسسيا، راصدا فيه بنية معلوماتية تراثية وحديثة لا تقع تحت مجال معرفي واحد قدر ارتباطها بسلوك النسق المتغلغل فيها.

يقع الكتاب فى 158صفحة ، من خلال عدد من المباحث من بينها “الخوف الذي لا يموت”  ويبحر فيه عن المعنى اللغوى للخوف ، ويرصد أنواع الخوف الخفى والخلاق  وغيره، كما يتطرق لتناول الخوف فى بعض السرديات تحت عنوان حكايات الخوف غير المقصودة ، وصور الخوف ، وغيرها من أشكال الخوف فى الأعمال الأدبية .

الكتاب قراءة وثيقة فى مفهوم الخوف  فى أعمال العديد من الأدباء بداية من شكسبير وسوفكليس مرورا بنجيب محفوظ وغيره، ليرصد الكاتب معانى جديدة وقراءات فلسفية وأدبية وشاعرية مختلفة تضيف للمكتبة العربية .

الكتاب من المقرر طرحه فى الدورة القادمة من معرض القاهرة الدولى للكتاب، وهو لكاتب مرموق فهو روائى وقاص، وأستاذ للنقد الأدبى بأكاديمية الفنون، وله العديد من القصص القصيرة منها “كل الأماكن “،  وكذلك صدر له عدة كتب من بينها في تحليل الخطاب رؤية منهجية ونماذج تطبيقية..بنية القص و الإرسال والتلقي…في تحليل الخطاب النوعي ..الشعر الرواية الأجناس الجديدة بالإضافة إلى عدد من الأعمال الإبداعية منها روايته  “الزاوية كف حبيبى “.

وكذلك سكان جزيرة القرش..وكذلك عدد من المجموعات القصصية. إلى جانب تقديمه بالدرس والتحليل لعدد من الأعمال الفكرية والثقافية الرائدة منها محمد عبده رائد الإصلاح الاجتماعي للعقاد ومستقبل الثقافة في مصر لطه حسين ورباعيات الخيام للبستاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى