تقارير و تحقيقاترياضة

“حكام الصعيد”.. أدارو مباريات بمجموعات القاهرة وبحري بالقسم الثاني

وضعت لجنة الحكام الرئيسية ثقتها الكبيرة بحكام الصعيد، بعد أن كان اغلبهم لا يخرج من نطاق القطاع وقليلا منهم هو من كان يدير مباريات خارج الصعيد ولكن ليس بصفة مستمرة.

خلال الموسم المنتهي من دوري القسم الثاني وثقت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة وجيه أحمد ثقتها في العديد من حكام الصعيد لإدارة مباريات بمجموعات القاهرة والقناة وبحري.

يرصد “اليوم” خلال هذا التقرير لحكام ساحة من الصعيد أدارو مباريات بمجموعات القسم الثاني على خلاف مجموعة الصعيد.

حكام الصعيد

في البداية اعتمدت لجنة الحكام على إسناد مباريات بمجموعات بحري والقاهرة والقناة لـ5 حكام وهم حمادة القلاوي، عن منطقة سوهاج، جلال أحمد، عن منطقة أسيوط، محمد حسان، لطفي شعبان، عن منطقة بني سويف، وأخيرا عمرو رمضان، عن منطقة الفيوم.

أدار الخماسي 18 مباراة مقسمين على 6 مباريات بمجموعة بحري، و12 مباراة بمجموعة القاهرة والقناة، وكانت مشاركات الخماسي بإدارة مباريات خارج الصعيد منذ الجولة الأولى وحتى نهاية المسابقة.

حمادة القلاوي “سوهاج”

في البداية حديثنا عن حمادة القلاوي ابن مدينة سوهاج، صاحب الـ31 عاما، تضع لجنة الحكام الرئيسية ثقتها الكاملة به في إدارة المباريات الهامة سواء بالصعيد وحتى بمجموعات بحري.

دخل “القلاوي” مجال التحكيم بعمر الـ21 عاما، وبعام 2011، وحصل على ترقي الدرجة الثانية بعام  2014، أما ترقي الدرجة الأولى فحققها القلاوي بعام 2016.

دور “القلاوي” ليس قاصرا على مباريات القسم الثاني فقط، ولكنه أيضا مساعد حكم فار وشارك حتى الآن في أكثر من 15 مباراة بالدوري الممتاز بحكم مساعد للفار.

أدار القلاوي لقاء كأس مصر لهذا الموسم في دور الـ32 بين الجونة وكيما أسوان، والتي حسمها الأول لصالحه بسداسية مقابل هدف وحيد.

أما بخصوص القسم الثاني هذا الموسم فأدار القلاوي 16 مباراة عن المجموعات الثلاثة 7 مباريات بقطاع الصعيد.

أما بمجموعة القاهرة والقناة وبحري فأدار 9 مباريات، لقاء وحيد بمجموعة بحري بين فاركو ودمنهور، و8 لقاءات بمجموعة القاهرة والقناة.

جاءت أطراف المباريات التي أدارها القلاوي تحكيميا بين النصر وسرس الليان، السكة الحديد وبورتو، النجوم وبتروجيت، طنطا والزرقا، منتخب السويس والنصر، وأيضا المريخ والترسانة، وجمهورية شبين ونادي زد، والزرقا وكوكاكولا.

عمرو رمضان “الفيوم”

المخضرم عمرو رمضان، ابن محافظة الفيوم، والمشاركة بقوة خلال الموسم المنتهى بعدد كبير من إدارة المباريات بالقسم الثاني سواء بالصعيد أو بمجموعات بحري والقاهرة والقناة.

ليس من إنجازات “رمضان” خلال الموسم المنتهى هو خوض مباريات القسم الثاني فقط، ولكنه شارك في إدارة مباراة هامة بدور الـ32 ببطولة كأس مصر بين الزمالك وحرس الحدود، والتي حسمها الزمالك لصالحه بثلاثية مقابل هدف وحيد.

أما بالقسم الثاني فشارك “رمضان” تحكيميا في إدارة 13 مباراة بالمجموعات الثلاثة، 9 مباريات بمجموعة الصعيد، ولقائين بمجموعة بحري، ومثلهما بمجموعة القاهرة والقناة.

أدار رمضان بمجموعة القاهرة والقناة لقائين بين القناة والسكة الحديد، واللقاء الآخر بين القناة والنجوم، أما بمجموعة بحري فأدار لقائين بأبو قير للأسمدة ومالية كفر الزيات، وأبو قير للأسمدة ودكرنس.

جلال أحمد “أسيوط”

المخضرم “جلال أحمد” هو ثالث الحكام المشاركين بإدارة مباريات بالقسم الثاني خارج الصعيد، ابن مدينة أسيوط، والمشارك في قيادة العديد من المباريات الهامة خلال الموسم المنقضي.

دخل “جلال” مجال التحكيم بعام 2001، وحصل على ترقي الدرجة الأولى بعام 2011، وخاض أول لقاء كحكم ساحة بدوري القسم الثاني بسن صغير مقارنة بزملائه وقتها.

أدار “جلال” خلال الموسم الكروي الحالي لقاء بدور الـ32 من بطولة كأس مصر والتي جمعت بين فريقين أسوان وسوهاج، حسمها أسوان لصالحه بهدف وحيد وقتها.

قاد “جلال” تحكيما 12 مباراة بالقسم الثاني بالمجموعات الثلاث 9 مباريات بمجموعة الصعيد، ومبارتين بمجموعة القاهرة والقناة ولقاء وحيد بمجموعة بحري.

جاءت مباريات مجموعة القاهرة والقناة والتي أدارها “جلال” بين فرق نادي زد والمريخ، وطنطا وجمهورية شبين، ولقاء وحيد بمجموعة بحري بين الأوليمبي والعاب دمنهور.

محمد حسان “بني سويف”

من أقدم حكام محافظة بني سويف المخضرم محمد حسان، والمشارك في إدارة العديد من مباريات القسم الثاني هذا الموسم، بإدارته لـ6 مباريات، لقاء وحيد بمجموعة بحري بين سبورتنج والعاب دمنهور بالأسبوع الرابع، وعن مجموعة الصعيد فأدار حسان 5 مباريات.

دخل “حسان” مجال التحكيم في عام 2002، وحصل على ترقي الدرجة الثانية بعام 2006، وحصل على ترقي الدرجة الأولى بعام2010.

لطفي شعبان “بني سويف”

الحكم الخامس والأخير والمشارك بإدارة مباريات بدوري القسم الثاني خارج مجموعة الصعيد وهو المخضرم ابن مدينة بني سويف لطفي شعبان.

بدأ “شعبان” مجال التحكيم بعام 2003، وحصل على درجة الترقي الثانية بعام 2008، أما ترقي الدرجة الأولى فنالها بعام 2012.

أدار “لطفي” خلال الموسم المنتهى بدوري القسم الثاني 7 مباريات، منهم 6 مباريات بمجموعة الصعيد على مدار الموسم. وجاءت مشاركات “لطفي” التحكيمية بالقسم الثاني عن مجموعة بحري بلقاء وحيد بإفتتاحية الدوري والتي جمعت بين دكرنس ومالية كفر الزيات والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بين الفريقين بهدف لمثله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى