غير مصنف

خبراء: التعاون مع أوكرانيا فى صناعة الأثاث يعزز مكانة مصر فى أفريقيا وأوروبا

رمضان وهدان

أشاد خبراء بتوقيع الحكومة اتفاقا مع دولة أوكرانيا للتعاون فى صناعة الأثاث، معتبرين أن الاتفاق يعد خطوة مهمة فى تطوير صناعة الأثاث فى كلا البلدين، كما أوضح الخبراء أن الاتفاق يساهم فى تبادل الخبرات والوفود لتطوير منتج نهائى يكون قادرا على المنافسة فى السوق الأفريقية أو الأوروبية.

وأكد الخبراء أن التعاون بين البلدين خطوة مهمة لمصر لفتح أسواق جديدة فى أوروبا الشرقية ولأوكرانيا فى أفريقيا، كما يسهم فى زيادة التبادل التجارى والصادرات لكلا الجانبين، ويساعد على وضع إستراتيجية جيدة لتسويق المنتجات المصرية فى جميع الأسواق الخارجية.

وكانت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، قد التقت فى 28 أكتوبر مع وفد أوكرانى رفيع المستوى واتفقوا على تعزيز التعاون فى صناعة الأثاث، خاصة أن أكبر مدينة أثاث فى أفريقيا والشرق الأوسط تقع فى مصر، والمعروفة باسم مدينة الأثاث.

كما اتفق الجانبان على أن تتجه مصر إلى منتجات الأخشاب الأوكرانية فى إنتاج الأثاث المصرى مما يفتح الباب أمام أسواق جديدة فى أفريقيا.

وكانت وزيرة التعاون الدولى رانيا المشاط قد عقدت فى 28 أكتوبر اجتماعا مماثلا مع الوفد الأوكرانى لمناقشة التعاون الثنائى فى ضوء ما تم الاتفاق عليه فى 24 يوليو بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الأوكرانى فلاديمير زيلينسكي، وركز الاجتماع على الإعداد لعقد الدورة الثامنة للجنة المصرية الأوكرانية المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والتقنى بالقاهرة خلال الربع الأول من عام ٢٠٢١.

وقد تجاوز حجم التبادل التجارى بين مصر وأوكرانيا مليارى دولار فى عام 2019، وتعتبر مصر أكبر شريك تجارى لأوكرانيا فى أفريقيا والشرق الأوسط.

المنافسة فى السوق الأفريقية والأوروبية

من جانبه، قال رشاد عبده، رئيس المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، إن التعاون بين مصر وأوكرانيا فى مجال صناعة الأثاث يعد خطوة مهمة فى تطوير هذا المجال المهم للقاهرة وأوكرانيا.

وقال عبده فى تصريحات صحفية لموقع “المونيتور” إن ذلك يمكن أن يتم من خلال تبادل الخبرات والوفود لتطوير منتج نهائى يكون قادرا على المنافسة فى السوق الأفريقية أو الأوروبية، الأمر الذى سيكون له أثر إيجابى كبير على الاقتصاد الوطنى فى البلدين.

وقال عبده إن مدينة دمياط للأثاث التى دشنها السيسى فى أواخر عام 2019 وتقع بالقرب من قناة السويس تعتبر الأكبر فى أفريقيا والشرق الأوسط، وتفتح المدينة الباب واسعا أمام الاستثمارات مع القاهرة لذلك، ستكون هذه فرصة عظيمة لأوكرانيا من أجل زيادة التعاون مع مصر فى محاولة لتحقيق تقدم فى السوق الأفريقية، بالإضافة إلى الأسواق المصرية فى أوروبا الشرقية، وهو أمر هام جدا لكلا البلدين.

زيادة التبادل التجارى

ويتفق ماجد المنزلاوى، عضو غرفة الصناعات الهندسية، فى الرأى مع عبده، قائلا:”إن التعاون المصرى الأوكرانى يصب فى مصلحة الطرفين، خصوصا وأن القاهرة لديها أكبر مدينة أثاث فى أفريقيا والشرق الأوسط، أما أوكرانيا فهى من بين بلدان أوروبا الشرقية المتقدمة فى صناعة الأثاث، وسيسمح التعاون بين البلدين لمصر بفتح أسواق جديدة فى أوروبا الشرقية وأوكرانيا فى أفريقيا، وهذا بالتأكيد سيكون له تأثير إيجابى اقتصاديا لكلا الطرفين.

كما أكد على العلاقات الوثيقة والتاريخية بين مصر وأوكرانيا والتى ستتيح إسهاما مثمرا فى زيادة التبادل التجارى والصادرات لكلا الجانبين، وتوقع المنزلاوى أن تلعب أوكرانيا دورا كبيرا فى تطوير وتحسين نوعية صناعة الأثاث فى مصر، ودعم القاهرة على مستوى السياحة التى تضررت كثيرا بعد ثورة 25 يناير عام 2011.

وأشار إلى أن ” صناعة الأثاث المصرية لها سمعة جيدة جدا فى العالم، وتتميز عن بلدان شرق آسيا بالجودة والأصالة، لذلك فإن وضع خطة تسويقية جيدة للنهوض بهذه الصناعة على مستوى المنتديات الدولية، وعقد اتفاقيات ثنائية على غرار ما تم الاتفاق عليه مع الاتفاقيات الأوكرانية، سيكون له نتائج كبيرة على مصر.

ودعا الدولة إلى دعم صناعة الأثاث ليس من خلال تقديم الدعم المالى للمصدرين فقط، بل أيضا من خلال تخفيض التعريفة الجمركية على مدخلات الإنتاج المستوردة من الخارج وإتاحة المجال للقطاع الخاص، مضيفا أنه يجب على البنوك المصرية تخفيض سعر الفائدة على القروض لتشجيع الصناعة وتوفير بيئة جاذبة للاستثمار.

تأثير كورونا

وقال إيهاب درياس رئيس المجلس المصرى لتصدير الأثاث لـ “المونيتور” إن صادرات مصر من الأثاث لا تتجاوز 360 مليون دولار، وتتضاءل كل عام بسبب المشاكل العديدة التى تواجه هذه الصناعة، “كان من المتوقع أن تصل قيمة الصادرات هذا العام إلى مليار دولار استنادا إلى خطط سابقة، لكنها انخفضت بنسبة تصل إلى 50 فى المائة بسبب تفشى فيروس كورونا عالميا.

وأشار درياس إلى أن التعاون مع أوكرانيا فى مجال صناعة الأثاث قد يكون هدفه فتح أسواق مختلفة حيث أن مصر تستورد الأخشاب من جميع أنحاء العالم بما فى ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وأفريقيا، مضيفا “أن كازاخستان وأوزبكستان من بين الدول المستهدفة لتصدير الأثاث المصرى حيث تشهدان معدلات نمو مرتفعة وتطور فى قطاع السياحة”.

وأوضح درياس أن مدينة دمياط التى افتتحها رئيس الجمهورية نهاية العام الماضى لم تعمل بعد، مضيفا “لقد طلب رئيس الوزراء عقد اجتماع معنا قبل بضعة أيام، جلسنا معه وشرحنا المشاكل التى تواجهنا، كان مهتما جدا بما قلناه وعدنا بأنه سيجد حلولا سريعة للبدء بتشغيل مدينة الأثاث، وبمجرد الانتهاء من هذا نتوقع تحسنا فى صادرات الأثاث فى السنوات القادمة”.

تبادل الخبرات

وقال محمد الشبراوى، نائب رئيس غرفة الصناعة، لـ”المونيتور” إن التعاون مع أوكرانيا قد يفيد القاهرة فى وضع إستراتيجية جيدة لتسويق منتجاتها فى جميع الأسواق الخارجية.

ولفت إلى إقامة معارض دولية فى كلا البلدين للترويج للمنتجات وتبادل الخبرات، خصوصا وأن أوكرانيا تحتل مكانة متميزة فى أوروبا الشرقية ومصر فى أفريقيا وآسيا.

وأوضح الشبراوى أن صناعة الأثاث تواجه عددا من المعوقات مثل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والركود فى السوق المحلى والدولى، خاصة مع انتشار وباء كورونا وبالتالى، يجب إعادة النظر فى الأمر لتسهيل إقامة المعارض الدولية فى فترة ما بعد فيروس كورونا لفتح أسواق جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى