غير مصنف

خبير اقتصادي: أزمات تاريخ شهر أكتوبر تؤثر على مؤشرات البورصات في العالم

أكد هشام بدوي، الخبير الاقتصادي، أن شائعة تأثير شهر اكتوبر يؤثر على مؤشرات الأداء للبورصات حول العالم، موضحًا ان هناك مصطلح في علم الاقتصاد يسمى بتأثير أكتوبر.

وأضاف هشام بدوي، خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامي ابراهيم عيسى، ببرنامج “حديث القاهرة”، المذاع عبر قناة القاهرة والناس، ارتبط في ذهن رجال الاعمال والمستثمرين والمضاربين في البورصة أن شهر اكتوبر شهر سيء ويثير القلق، موضحًا أن سبب ذلك حدوث ثلاثة أزمات اقتصادية في التاريخ خلال شهر أكتوبر، وهما: الازمة الاقتصادية الضخمة في امريكا سنة 1907 واستمرت لـست أسابيع ونتج عنها إنشاء البنك المركزي الامريكي.

وتابع أنه مع نهاية اكتوبر سنة 1927 حدثت أزمة اقتصادية ضخمة للبورصات الامريكية، حيث أسفرت الأزمة عن تآكل 40% من حجم البورصات الأمريكية، قائلا: إن بورصة نيويورك خسرت 90% من اسهمها حينها، بالإضافة إلى أزمة 1987 في البورصات الأمريكية ايضا، حيث خسرت اسهم البورصات الامريكية في يوم واحد 20% من قيمتها ويطلقون عليه يوم “الاثنين الاسود”.

وأكمل أن الازمات الثلاثة خلقوا توقعات سلبية لدى المستثمرين تجاه البورصات، قائلا: إن ذلك يسمى بتأثير اكتوبر، ولكن علم الاحصاء يؤكدًا أنها توقعات نفسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى