اقتصاد

خبير اقتصادي يوضح المميزات الاقتصادية لإلغاء نظام الكفيل

قال محمد عبد الرحيم، الخبير الاقتصادي، إن إلغاء المملكة العربية السعودية لنظام الكفيل جاء ضمن رؤية المملكة الشاملة للتطوير والتحديث بما يتناسب مع متطلبات العصر وآليات عمله الحديثة .

وأشار ” عبد الرحيم”، فى تصرح خاص لـ”اليوم”، إلى أن جهود المملكة في الإصلاح الاقتصادي بشكل عام واضح فى الفترة الأخيرة، مبينا أن نظام الكفيل استمر لعقود طويلة وكان من أهم العوائق في لجذب العمالة الأجنبية لسوق العمل في المملكة.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن نظام الكفيل يعد من أبرز القيود للعمالة المصرية في المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن اللجوء لإلغائه نهائيا من عقود العمالة الخارجية يفتح فرص جديدة للعمالة من كل دول العالم .

وتابع:”يبلغ عدد المصريين في المملكة حوالي 3 ملايين نسمة ونظام الكفيل كان أهم المشاكل التي تواجههم أو حتي علي مستوي العمالة المحتملة في المستقبل والتي ستجد سهولة في الانتقال السريع إلي سوق العمل في المملكة، وسيعمل قرار الإلغاء علي تقليل المشاكل والخاصة بصاحب العمل وأهمها علي الإطلاق تأخير الرواتب وسيعمل النظام الجديد علي مزيد من ضبط بيئة العمل في المملكة العربية السعودية”.

وبين أن حرية الحركة والانتقال أمام العمالة يفيد الاقتصاد السعودي نفسه حيث سيفتح الباب أمام جذب الكفاءات، مضيفا أن المملكة العربية السعودية تسعى دائما لمواكبة الحداثة عبر آلياتها الحديثة فنظام الكفيل أهم عائق في سوق العمل السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى