أخبار

خبير اقتصاد: إلغاء نظام “سويفت” يضر بمصلحة أوروبا

قال الدكتور نبيل زكي أستاذ الاقتصاد الدولي بمعهد نيويورك للعلوم المالية إن مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشؤون أفريقيا أكد أنه لا بد من توخي الحذر عند فرض العقوبات المالية والاقتصادية على روسيا لأنها سترتد سلبا على كل مصالح أمريكا والدول الغربية.
وكشف في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON أن العقوبات لن تكون فعالة مع روسيا لأنها منذ عام 2014 بدأت تحسين وضعها الاقتصادي، ومن ناحية العملة النقدية فروسيا لديها 650 مليار دولار أمريكي”.
ولفت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد عمل على خفض نسبة الديون الخاصة بدولته، حيث أنه وفي 2014 وصل حجم الدين الروسي إلى 750 مليار دولار، وحاليا وصل الدين الخارجي لبوتين لا يتعدي الـ145 مليار دولار أي 18% من الدخل القومي الإجمالي.

وأكد أن العقوبات لم تطل أهم السلع الأساسية كالقمح والبترول والذرة والغاز الطبيعي، حيث أن أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي موجود في روسيا بواقع 48 تريليون متر مكعب، تنتج منه سنويا 22 تريليون.
وذكر أن الاحتياطي الروسي رهيب، وفرق كبير بينها وبين أمريكا لأن أمريكا لا يتعدى الاحتياطي الأمريكي 15%.
وحول عقوبات نظام سويفت قال : ” سويفت هو نظام اقتصادي مصرفي عبارة عن كود مشفر، وإذا تم إلغائه بالنسبة لروسيا فأوروبا هتتأذي في استيراد الغاز لأنه يفيدها في ذلك.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى