غير مصنف

خبير العسكري يكشف موقف المشير طنطاوي فى معركة المزرعة الصينية

كتب: طه لمعى

نعى اللواء الدكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي والخبير العسكري، المشير محمد حسين طنطاوي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع الأسبق، وقائد من قادة حرب أكتوبر المجيدة، الذي وافته المنية، فجر اليوم.

وقال فرج خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية هند النعساني مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الثلاثاء، إن المشير طنطاوي تخرج من الكلية عام 1956 وشارك في خمسة حروب خاضتها مصر، موضحا أنه شارك في حرب 56 فور تخرجه من الكلية الحربية ثم حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973 وأخيرا حرب الخليج 1991 بصفته رئيسا لهيئة عمليات القوات المسلحة.

وأشار إلى أن المشير طنطاوي شارك في أشهر المعارك بحرب أكتوبر بما يُعرف بمعركة المزرعة الصينية، مضيفا أن المشير طنطاوي كان قائد الكتيبة 16 في شرق القناة عندما حاول شارون أن يقتحم موقع كتيبته ليعود إلى الضفة الغربية للقناة لكي يحاصر الجيش الثاني.

ولفت إلى أن معركة المزرعة الصينية استمرت يوم ونصف وكانت عنيفة ذكرها شارون في عشر صفحات في كتابه المشهور «الغزالة» وصمدت كتيبة المشير طنطاوي ولم ينجح القائد الإسرائيلي في اقتحام قناة السويس.

وأكد أن المشير طنطاوي كان له يد الفضل في حياة خمس دفعات من العسكريين حينما كان مدرسا بالكلية الحربية.

ونوه بأن المشير طنطاوي أنشأ وطور الكلية الحربية الجزائرية، متابعا أنها كانت أول كلية حربية في الجزائر بعد الاستقلال.

وشدد على المشير طنطاوي له قيمة كبيرة جدا بأن قاد مصر 20 شهرا بعد ثورة 25 يناير، مضيفا أن المجلس العسكري بقيادة المشير طنطاوي حافظ على استقرار مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى