أخبار

خبير مائى: نصيب الفرد من المياه فى أثيوبيا 3 أضعاف المواطن فى مصر

إسراء عبد الفتاح

قال الخبير المائى الدكتور نادر نور الدين، إن أهم أكذوبات أثيوبيا أن مصر تأخذ كل مياه النيل، وأننا نعطى جزء بسيط للسودان، وأنهم لا يستفيدوا من النيل، على الرغم أن أثيوبيا لديها بحيرة تعطيها 50 مليار متر مكعب، وأقاموا خزان على سد لديهم، يخزن 10 مليار فى البحيرة، وينتج منها مياه شرب وصناعة وزراعة.

وتابع خلال برنامج المصرى أفندى على قناة القاهرة والناس، أن القانون الدولى يقول التقاسم فى موارد النهر، وليس مياه النهر، فأُثيوبيا لديها 100 مليون رأس ماشية، ومصر لديها 8 مليون فقط، وهى تعيش على أكثر من 60 % من مساحة أراضيهم، بينما يعيش المصريون على 7 % من مساحة أراضيهم، وأثيوبيا تمتلك 35 مليون هكتار ما يوازى 36 مليون فدان، ومصر تزرع 8.5 مليون فدان فقط.

وأوضح نور الدين، أن أثيوبيا لديها 9 أحواض أنهار، بينما مصر لديها نهر وحيد، وفى نفس الوقت أثيوبيا تدعى أن مصر تلقى بمياه النيل فى مشروع توشكى، رغم أنه متوقف منذ 30 عاما.

وأكد نور الدين، أن نصيب الفرد من المياه فى أثيوبيا 3 أضعاف نصيب الفرد فى مصر، كما أنه لم تقم حرب بسبب المياه فى العالم، ولكن هناك 680 نهر عابر للحدود بين الدول، والأزمات تحل بالعلاقات السياسية والدبلوماسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى