غير مصنف

خبير يوضح تأثير حرب روسيا وأوكرانيا على البورصات العالمية

قال المهندس مدحت يوسف، الخبير البترولي، أن الإجتياح الروسي لشرق أوكرانيا تسبب في هبوط حاد علي كافة البورصات العالمية.

وأضاف “مدحت” في تصريح خاص لـ”اليوم”، أن معدلات واردات الغاز الطبيعي الروسي لأوروبا تمثل أكثر من ٤٠٪ من إجمالي احتياجات اوروبا، مبينا أن واردات الغاز الطبيعي الروسي لأورو وصلت إلى ما يوازي ١٨٠ مليار متر مكعب سنويا.

وأوضح الخبير البترولي، أنه لن تسطيع الدول المستوردة الأوروبية إيجاد بدائل للغاز الروسي خصوصًا ألمانيا وبالتالي فإن العقوبات لن تمس توريدات النفط والغاز من روسيا، مشيرا إلى أن الهزة السعرية الحادة التي لمست كافة السلع وليس النفطية فقط أدت إلي ارتفاع قياسي لأسعار النفط ليتجاوز ١٠٥ دولار للبرميل من خام برنت .

وأكد أنه من الطبيعي ارتفاع اسعار الغاز الطبيعي علي مستوى كافة الأسواق العالمية إلا انها عاودت الانخفاض بعد وضوح الرؤية ووجود الصراع على  مصادر الطاقة، مضيفا أن تأثير تلك الهزة السعرية لن تستمر طويلاً إلا إذا اتخذت دول الناتو إجراءات عقابية مؤثرة علي روسيا والتي بدورها اتخذت إجراءات مضادة عنيفة مثل قطع إمدادات الغاز الطبيعي لاوروبا.

وتابع:” ومن المتوقع استمرار صعود أسعار النفط والغاز الطبيعي والذي يواصل الغاز  الارتفاع في اوربا فقط دون غيرها… ومصر دولة تعتمد علي مواردها النفطية ( نفط/ غاز طبيعي) ولديها فائض من الغاز الطبيعي يصدر للخارج حاليا بكميات كبيرة مما يحقق نوع من التوازن بين وارداتها وصادراتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى