اقتصادتقارير و تحقيقات

خسائر لفئة ومكسب لهؤلاء.. ماذا يعني رفع أسعار الفائدة؟

أعلن البنك المركزي اليوم الاثنين، رفع سعر الفائدة بنسبة 1% في اجتماع استثنائي ليصبح سعر الفائدة 9.25% على الإيداع، و10.25% على الإقراض، ويعد هذا القرار، هو أول رفع لسعر الفائدة منذ يوليو 2017.

لذا كلما ارتفع سعر الفائدة المحدد من قبل البنك المركزي، ارتفع معدل الفائدة على القروض الحالية والجديدة، وباتت مكاسب المودعين أكثر مما قبل ذلك.

ما هو رفع أسعار الفائدة؟

ويعد رفع أسعار الفائدة، هو المعيار لتحديد سعر الفائدة على القروض التي تحصل عليها البنوك من البنك المركزي، وتخطط البنوك وفقًا لذلك لتزويد العملاء بآلية احتساب جديدة لأسعار الفائدة على القروض.

وكلما ارتفع سعر الفائدة الذي يحدده البنك المركزي ، ارتفع معدل الفائدة على القروض الحالية والجديدة المقومة بالعملة المركزية أو المرتبطة بها.

علاقة الفائدة بالودائع؟

ويعتبر قرار رفع أسعار الفائدة هو جانب إيجابي نسبيًا لأصحاب الودائع المصرفية العاملة في السوق ، وقرار رفع أسعار الفائدة يعني أيضًا عوائد أعلى للمودعين، وذلك على سبيل المثال، نتيجة لقرار رفع أسعار الفائدة، ستتاح للمودعين بالدولار الفرصة لزيادة ودائعهم لكسب فائدة أعلى مقابل إيداعهم في البنك.

وفي السياق ذاته ، تشهد العديد من الأسواق نموًا متسارعًا في ودائع عملاء البنوك للاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة ، على عكس انخفاض توافر السيولة داخل الأسواق. هذا يعني أن الودائع المصرفية أصبحت شكلاً من أشكال الاستثمار للأفراد والمؤسسات ، وإيداعها في حسابات مصرفية وفرض فائدة على أساس شهري أو ربع سنوي أو سنوي.

وهذا ما يعنيه قمع التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة ، وتقليل المعروض النقدي داخل السوق ، مما يؤدي إلى انخفاض الاستهلاك والاستثمار ، وإعادة برمجة السوق للقوة الشرائية على أساس السيولة المتاحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى