اقتصادعرب وعالم

خطة صينية لإنقاذ الاقتصاد الغارق في السيولة

رويترز:- خفضت الصين أسعار الفائدة الرئيسية بشكل مفاجئ هذا الأسبوع، ما سلط الضوء على معضلة تواجه بكين حيث تحاول السلطات إنعاش اقتصاد غارق في السيولة في النظام المالي لكنه لا يزال يفتقر إلى طلب المستهلكين.

لكن التخفيضات البالغة 10 نقاط أساس أمس- الإثنين- في أسعار الإقراض لمدة 7 أيام وسنة واحدة في بنك الشعب الصيني (PBOC)، ليست حافزًا كبيرًا للبنوك لتعزيز الإقراض- فهم يقرضون بعضهم البعض بالفعل بمعدلات أقل بكثير – ويقول المحللون هناك حاجة إلى مزيد من الإجراءات الأساسية لإنعاش الثقة في اقتصاد مزقته أزمة العقارات وعمليات الإغلاق المستمرة لفيروس كورونا.

ويواجه بنك الشعب الصيني (PBOC) التحدي المتمثل في “فخ السيولة الجزئي”، كما تقول “أليسيا غارسيا هيريرو”- كبيرة الاقتصاديين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في Natixis- لأن أسعار الفائدة ليست منخفضة بما يكفي ليتم تعريفها على أنها فخ سيولة على غرار اليابان، ولكن “السيولة تظل عالقة في أكبر البنوك “بسبب المخاطر النظامية المتزايدة.

وقالت “غارسيا هيريرو”: إن بكين بحاجة إلى مزيد من “الإجراءات غير التقليدية” لرفع النمو، منها على سبيل المثال: ضخ السيولة في البنوك الأصغر التي تقرض الشركات الصغيرة، وإن كان ذلك يخلق مخاطر أخلاقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى