غير مصنف

خلال جولته الميدانية بالبلينا.. نائب سوهاج يتفقد المنطقة الأثرية بأبيدوس

آية جمال

تفقد السيد أحمد سامي القاضي نائب محافظ سوهاج، خلال جولته الميدانية بمركز البلينا، المنطقة الأثرية بأبيدوس، يرافقه لطفي محمد علي رئيس مركز ومدينة البلينا، ومتدرب البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين EPLP.

شملت جولة نائب المحافظ تفقد معبد سيتي الأول، و معبد الأوزريون، واستمع لشرح مفصل عن المعبد ومكوناته وأهم ما يميزه، والمشروعات المستقبلية بالمنطقة، حيث يرجع تاريخ المعبد لأكثر من 3500 عام قبل الميلاد، وتعد منطقة أبيدوس من المناطق الأثرية الهامة في مصر القديمة فقد كانت بمثابة مقصد الحجاج من القدماء المصريين عند الإله “أوزوريس” والذي من المعتقد أنه دفن بها، كما خرج من مدينة أبيدوس أهم الملوك الذين وحدوا مصر على مدار العصور المختلفة، ويضم المعبد قائمة بأسماء 76 ملك من أعظم ملوك مصر.

كما تفقد “القاضي” معبد الأوزريون، الفريد من نوعه في مصر، حيث أنشئ على عيون مائية جوفية قديمة، ويقع خلف معبد سيتي الأول على مستوى منخفض يبلغ 18 متر.

وأكد نائب محافظ سوهاج حرص المحافظة علي الإهتمام بالمناطق الأثرية، وتطويرها وتجميل المناطق المحيطة بها، لتظهر بالشكل اللائق بمحافظة سوهاج، معربا عن إعجابه الشديد بمعبد سيتي الأول واحتفاظه، بالنقوش والألوان منذ آلاف السنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى